فيزا ليتوانيا

فيزا ليتوانيا

السفر الى ليتوانيا

ليتوانيا هي إحدى الدول في أقصى جنوب بحر البلطيق والتي تتميز بهدوئها وتشتهر بمناظرها الطبيعية الريفية وعاصمتها المعمارية الانتقائية فيلنيوس وروابطها التاريخية والثقافية واللغوية مع كل من روسيا وبولندا.

قد تحتاج للحصول على فيزا للسفر إلى ليتوانيا والتي تعتمد على بلدك (جنسيتك) وطول رحلتك (مدة الإقامة)، وغرضك من السفر (نوع الفيزا المطلوبة).

يوجد أنواع عديدة لفيزا ليتوانيا وكل منها صالح للسفر لأغراض ومدد محددة، وهناك متطلبات للحصول على فيزا ليتوانيا المختلفة ولكل منها فترة صلاحية. يمكن تقسيم فيزات ليتوانيا بشكل عام إلى فئتين رئيسيتين: فيزا الإقامة قصيرة الأجل وفيزا الإقامة طويلة الأجل (يمكن للأشخاص الذين يتطلعون لقضاء أكثر من 90 يومًا في البلاد التقدم للحصول على فيزا ليتوانيا ذات الإقامة طويلة الأجل). وهناك فرق رئيسي آخر يتعلق بعدد مرات الدخول المسموح بها: ففيزا الدخول الفردي ستسمح لك بالدخول مرة واحدة فقط إلى الدولة، بينما تسمح لك فيزا ليتوانيا للدخول المتعدد بالدخول والخروج عدة مرات حسب الحاجة.

أنواع فيزا ليتوانيا

فيزا الإقامة القصيرة (الفئة - C)

تأشيرات شنغن

فيزا عبور المطار أو الترانزيت (الفئة - A)

  • فيزا ليتوانيا لعبور المطار "ترانزيت"

فيزا الإقامة الطويلة (التأشيرات الوطنية، الفئة - D)

تسمح لك فيزا ليتوانيا للإقامة طويلة الأجل بالإقامة في البلاد حتى سنة واحدة، وعادة ما يتم منحها لأحد الأغراض التالية:

  • الأعمال (فيزا ليتوانيا للأعمال التجارية - قد تتطلب في النهاية تصريح عمل ليتوانيا)
  • المحاضرات أو الأنشطة العلمية
  • الرياضة
  • الدراسة (فيزا ليتوانيا للطلاب)
  • للعيش في ليتوانيا: تم اتخاذ القرار (تصريح إقامة ليتوانيا)
  • للعيش في ليتوانيا: تم تقديم طلب (تصريح إقامة ليتوانيا)
  • العمل (فيزا العمل الليتوانية - قد تتطلب في النهاية تصريح عمل في ليتوانيا)

متطلبات فيزا ليتوانيا

المستندات التالية مطلوبة عادةً لجميع أنواع تأشيرات ليتوانيا:

جواز السفر

وثيقة سفر رسمية، تم إصداره قبل أقل من 10 سنوات، على أن يكون ساري الصلاحية للمدة المطلوبة (على الأقل ثلاثة أشهر بعد التاريخ الذي تنوي مغادرة ليتوانيا فيه).

دفع رسوم الفيزا

ينبغي الأخذ في الاعتبار أن الرسوم غير قابلة للاسترداد بشكل عام، حتى في حالة رفض طلب التأشيرة. تبلغ رسوم فيزا شنغن ليتوانيا للبالغين 80 يورو لمعظم المتقدمين. بينما تبلغ تكلفة التأشيرات الوطنية طويلة الأجل في ليتوانيا 120 دولارًا كحد أقصى.

الصور الشخصية

صورتان شخصيتان تم التقاطهما مؤخرًا لمقدم الطلب. يجب أن تكون الصور بحجم ومواصفات صور جواز السفر. من المرجح أن تقوم بتحميل هذه الصور إلكترونيًا، أو بدلًا من ذلك قد يُطلب منك تقديم نسخ مطبوعة للصور.

مستندات إضافية:

من شبه المؤكد أن يحتاج مقدمو الطلبات إلى تقديم مستندات إضافية في طلب تأشيرة ليتوانيا. عادةً ما تكون المستندات المطلوبة هي تلك التي تساعد سلطات التأشيرات على التحقق من هويتك، وتحديد مدى مصداقية الغرض المعلن من السفر، وتقييم حالتك المالية. سوف يحدد نوع تأشيرة ليتوانيا التي تطلبها المستندات التكميلية التي عليك تقديمها، والتي قد تشمل ما يلي:

وثائق السيرة الذاتية

وثائق الهوية، مثل شهادة الميلاد

الوثائق المالية

المستندات التي تظهر وضعك المالي، مثل رصيدك البنكي

إثبات توفر السكن

معلومات حول مكان إقامتك في ليتوانيا مثل الحجز الفندقي

إثبات المستوى الدراسي

إثبات المؤهل الجامعي أو ما نحو ذلك

إثبات التأمين الطبي للسفر

يُرجى ملاحظة أنه من المرجح أن تحتاج إلى أن تكون جميع المستندات المقدَّمة مكتوبة باللغة الليتوانية أو الإنجليزية (أو مصحوبة بترجمة رسمية إلى إحدى هاتين اللغتين).

طلب فيزا ليتوانيا

ينبغي على المتقدمين للحصول على فيزا ليتوانيا اتباع هذه الخطوات العامة، والتي قد تختلف بعض الشيء اعتمادًا على العديد من العوامل، بما في ذلك نوع التأشيرة المطلوبة ومكان تقديم الطلب.

  1. إعداد طلب فيزا ليتوانيا

    اختيار مدة التأشيرة المطلوبة
    حدد المدة التي تنوي البقاء فيها في ليتوانيا، أي ما نوع تأشيرة ليتوانيا التي تحتاجها: طويلة أم قصيرة أم ترانزيت. سيحدد هذا كيفية المتابعة في خطوات التقديم التالية.
    تحديد الغرض من تأشيرة ليتوانيا التي تريد الحصول عليها
    اختر سبب سفرك إلى ليتوانيا (السياحة أو الأعمال أو ما نحو ذلك).
    تحديد فئة التأشيرة وفقًا لعدد مرات الدخول التي تحتاجها
    بناءً على اختيارك بين تأشيرة الدخول لمرة واحدة أو تأشيرة الدخول المتعدد سيتحدد ما إذا كان يمكنك مغادرة ليتوانيا أو منطقة شنغن والعودة إليها مرة أخرى أثناء فترة صلاحية تأشيرتك. ضع في اعتبارك أن حاملي تأشيرة ليتوانيا من فئة الدخول لمرة واحدة لن يمكنهم العودة إلى ليتوانيا بعد مغادرتها. تجدر الإشارة إلى أن تأشيرات ليتوانيا الوطنية تكون دائمًا من فئة الدخول المتعدد
    معرفة مكان التقديم
    حدد المكان الذي ستقدم فيه طلب التأشيرة. عادةً ما يكون هذا المكان هو سفارة أو قنصلية ليتوانيا أو مركز طلبات التأشيرة ذي الصلة بليتوانيا في دولة إقامتك. لمزيد من المعلومات راجع قسم "مكان التقديم"

  2. تعبئة طلب فيزا ليتوانيا

    استكمال طلب الفيزا
    ينبغي على معظم المتقدمين للحصول على فيزا ليتوانيا أن يقوموا بالتقديم عبر الإنترنت، من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لفيزا ليتوانيا من خلال هذا الرابط. ينبغي على المتقدمين تنزيل هذا النموذج وطباعته والتوقيع عليه (وتقديمه في موعد التأشيرة مع بقية محتويات الطلب)
    يمكن للمتقدمين غير القادرين على التقديم عبر الإنترنت أن يقدموا مباشرةً من خلال البعثة الدبلوماسية لليتوانيا الموجودة في بلد إقامتهم. بغض النظر عن كيفية التقديم (عبر الإنترنت أو شخصيًا)، فسوف تحتاج عادةً إلى تقديم طلبك رسميًا من خلال السفارة أو القنصلية أو مركز طلبات التأشيرة، من أجل استيفاء المتطلبات الشخصية المختلفة.
    استكمال بقية مستندات طلبك
    استكمل المستندات الأساسية بالإضافة إلى المستندات التكميلية المطلوبة لنوع فيزا ليتوانيا المحدد الذي تسعى للحصول عليه

  3. تحديد موعد مقابلة التأشيرة

    سوف يتعين على جميع المتقدمين تقريبًا الذين يسعون للحصول على فيزا ليتوانيا (حتى أولئك الذين يقدمون في البداية عبر الإنترنت) حضور موعد التأشيرة في وجهة تقديم طلباتهم. ينبغي التواصل مع السفارة أو القنصلية أو مركز طلبات التأشيرة مباشرةً (عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف) لحجز موعد التأشيرة.

  4. حضور المقابلة الشخصية

    موعد التأشيرة هو الموعد الذي ستقدم فيه بياناتك البيومترية، وتحضر فيه المقابلة الشخصية، وتقوم باستيفاء المتطلبات الأخرى المتعلقة بنوع التأشيرة والتي تتطلب الحضور الشخصي. عادةً ما يكون موعد التأشيرة هو المرحلة الأخيرة من عملية تقديم طلب فيزا ليتوانيا، حيث إما أنك ستحصل على تأشيرة الدخول عقب انتهاء موعدك، أو تتلقى قرارًا بالرفض، أو يُطلب منك الانتظار لحين صدور القرار.

مكان تقديم فيزا ليتوانيا

تتم معالجة طلب فيزا ليتوانيا في سفارات وقنصليات ليتوانيا (ومراكز طلبات الفيزا المرتبطة بها) حول العالم، اعتمادًا على نوع فيزا ليتوانيا التي تتقدم للحصول عليها، فقد يمكنك التقديم عبر الإنترنت (فمثلًا يمكنك طلب الحصول على فيزا شنغن ليتوانيا عبر الإنترنت). ومع ذلك، يجب على المتقدمين عبر الإنترنت استيفاء متطلبات فيزا ليتوانيا شخصيًا، ولا يتم ذلك إلا في سفارات أو قنصليات ليتوانيا ومراكز طلبات الفيزا التابعة لليتوانيا. إذا كنت خارج ليتوانيا وتتقدم بطلب للحصول على فيزا ليتوانيا، فسوف تتقدم بطلب من خلال سفارة أو قنصلية ليتوانيا أو مركز طلبات الفيزا الأقرب لك.

إذا لم تكن هناك بعثة ليتوانية في بلدك، فمن المحتمل أن تتقدم بطلب للحصول على فيزا ليتوانيا من خلال سفارة أو قنصلية دولة أخرى، والتي تمثل المصالح الليتوانية في الخارج.

موعد تقديم فيزا ليتوانيا

يُنصح المتقدمون للحصول على تأشيرات الإقامة القصيرة إلى ليتوانيا بتقديم طلباتهم قبل أربعة عشر يومًا على الأقل من موعد الرحلة التي يخططون للقيام بها. وبرغم أنه من المستحسن التقديم مبكرًا قبل وقت كافٍ من السفر، إلا أنه لا يُنصح بالتقديم في وقت مبكر أكثر من اللازم (أي قبل أكثر من ستة أشهر من موعد السفر المتوقع).

مدة معالجة فيزا ليتوانيا

يختلف الوقت المستغرق في معالجة طلبات فيزا ليتوانيا. تتضمن العوامل التي تحدد المدة التي سوف يستغرقها حصولك على التأشيرة ما يلي:

  • نوع فيزا ليتوانيا التي تقدم لطلبها
  • مكان تقديم الطلب
  • جنسية المتقدم
  • مدى اكتمال الطلب

اعتمادًا على كل هذه العوامل، يمكنك توقع الحصول على التأشيرة في غضون أيام أو أسابيع أو حتى أشهر بعد تقديمك الطلب.

أسئلة شائعة حول فيزا ليتوانيا

من يحتاج إلى فيزا ليتوانيا؟

اعتمادًا على دولة جنسيتك، قد تحتاج إلى فيزا للسفر إلى ليتوانيا، بغض النظر عن المدة التي تنوي البقاء فيها هناك. لا تحتاج بعض الجنسيات إلى تأشيرة دخول إلى ليتوانيا. وفي جميع الأحوال فإنه بغض النظر عن جنسيتك سوف تحتاج إلى تأشيرة إذا كنت تنوي البقاء في ليتوانيا لمدة تزيد عن 90 يومًا ولم تكن أحد مواطني الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

كيف أحصل على فيزا للسفر إلى ليتوانيا؟

يمكن الحصول على وثيقة للسفر إلى ليتوانيا (تأشيرة) عن طريق تقديم طلب إلى سفارة أو قنصلية ليتوانيا أو مركز طلبات التأشيرة ذي الصلة، بشرط استيفاء متطلبات التأشيرة، ودفع رسوم طلب التأشيرة.

ما هو رصيد البنك المطلوب للحصول على فيزا شنغن؟

قد يختلف المبلغ المحدد الذي تحتاج إليه بحسب دولة شنغن التي تزورها. ستحتاج على الأرجح إلى تقديم كشف حساب بنكي أو كشف الراتب عن الأشهر القليلة الماضية، من أجل استيفاء متطلبات فيزا شنغن الخاصة بإثبات المقدرة المالية على إعالة نفسك وتغطية نفقاتك.

كيف أحدد أي نوع من الأنواع العديدة لفيزا ليتوانيا هو الذي أحتاج إليه؟

عليك الاختيار من بين الأنواع المختلفة من فيزا ليتوانيا أي نوع هو الذي تحتاج إلى التقديم للحصول عليه من خلال الوقوف على سبب سفرك والمدة التي تريد البقاء فيها في ليتوانيا. ستحدد هذه العوامل نوع التأشيرة المطلوبة. وبالإضافة إلى نوع التأشيرة ينبغي عليك أيضًا تحديد عدد مرات الدخول التي تحتاجها، أي ما إذا كنت بحاجة إلى فيزا دخول لمرة واحدة لليتوانيا أم فيزا دخول متعدد لليتوانيا.

ماذا أفعل في حالة رفض الطلب الذي قدمته للحصول على فيزا شنغن؟

يمكن لمقدمي طلبات الحصول على فيزا شنغن المرفوضة استئناف القرار أو إعادة التقديم من جديد أو التقديم للحصول على نوع آخر من تأشيرات السفر إلى ليتوانيا (أي فيزا ليتوانية مختلفة، مثل فيزا ليتوانيا للأعمال أو فيزا العمل في ليتوانيا).

هل أحتاج إلى تأشيرة؟

تحقق مما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة

لدي جواز سفر من
أرغب بالسفر إلى

ترتيب جواز السفر

تحقق من ترتيب جواز سفرك

الدولة

آخر الأخبار والمقالات

الإمارات تطلق الجيل الجديد من جوازات السفر وتبدأ التطبيق التجريبي لمنظومة التأشيرات المحدَّثة
6 سبتمبر 2022
الإمارات تطلق الجيل الجديد من جوازات السفر وتبدأ التطبيق التجريبي لمنظومة التأشيرات المحدَّثة
السعودية تطلق التأشيرة السياحية الإلكترونية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي
1 سبتمبر 2022
السعودية تطلق التأشيرة السياحية الإلكترونية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي
تمديد صلاحية فيزا الزيارة إلى امريكا للسعوديين إلى 10 سنوات
16 يوليو 2022
تمديد صلاحية فيزا الزيارة إلى امريكا للسعوديين إلى 10 سنوات

Lithuania Visa

Lithuania Visa

Traveling to Lithuania

Tranquil Lithuania is the southernmost Baltic state. Known for its bucolic landscapes and architecturally eclectic capital city of Vilnius, the country has historical, cultural, and linguistic ties to both Russia and Poland.  

You may need a visa to travel to Lithuania, depending on where you are from (nationality), the length of your trip (duration of stay), and your reason for travel (type of visa needed). There are numerous types of visas for Lithuania, which are valid for travel for specific purposes and times. Different Lithuania visas have different Lithuania visa requirements and validity periods.

In general, Lithuania visas can be divided into two main categories: short stay visas and long stay visas (a long stay visa for Lithuania is required for those looking to spend more than 90 days in the country).

Another main distinction relates to allowed entries: a single entry will allow you just one entry into the country; a multiple entry visa for Lithuania will let you enter and exit as many times as needed. 

Lithuania visa types

Short Term Visas (Type C) 

Schengen Visas 

Transit Visa (Type A) 

  • Lithuania Transit visa

Long Term Visas (Type D, National) 

The below long stay visas to Lithuania allow you to stay in the country for up to one year. They are available for the following purposes: 

  • Business (Lithuania Business Visa—may ultimately require Lithuania Work permit) 
  • Lecture or Scientific Activity 
  • Other  
  • Sports 
  • Study (Lithuania Student visa) 
  • To live in Lithuania: Made the Decision (Lithuania Residence Permit) 
  • To live in Lithuania: Submitted an application (Lithuania Residence Permit) 
  • Work (Lithuania Working visa— may ultimately require Lithuania Work permit)

Lithuania visa requirements

The following documents are typically required for all visas to Lithuania. 

Passport

Official, government-issued document, not older than 10 years, with the correct validity length (a minimum three months past the intended day of exit from Lithuania)

Visa fee

Your Lithuania visa fee will depend on the type of visa you are applying for, and possibly other factors, such as your age. Adult Schengen visas fees are traditionally €80; the most long-term Lithuania national visas cost a maximum of $120

Personal photos

Two recently taken photos of the applicant. Photos should be passport style (and have passport dimensions). You will likely upload these photos electronically; alternatively, you will be asked to submit physical copies  

Additional documents:

You will almost certainly have to submit additional documents on your Lithuania visa application. Requested documents are typically those which help visa authorities confirm your identity, determine the truthfulness of your stated purpose of travel, and assess your financial state. The type of Lithuania visa you apply for will determine your supplemental documents, which may include the following: 

Biographical documents

Identity documents, such as your birth certificate

Financial materials 

Documents showing your finances, such as your bank balance

Accommodation

Information about where you will stay in Lithuania

Educational materials 

Proof of university education, etc.

Proof of medical insurance

In most cases, submitted documents and forms must be written in either Lithuanian or English (or accompanied by official translations into either language). 

Lithuania visa application

Applicants for Lithuania visas should follow these general steps, which may vary slightly depending on numerous factors, including visa type and application destination. 

  1. Prepare your visa application

    Choose your visa duration
    Determine how long you intend to be in Lithuania i.e. what type of Lithuania visa you need: long, short, or airport. This will determine how you proceed with the subsequent application steps.
    Select your Lithuania visa purpose
    Choose your reason for travel (tourism, business, etc.)
    Select your entry category
    Your selection of the single-entry visa for Lithuania or the multiple entry visa for Lithuania will determine whether or not you may travel in and out of the country/Schengen area throughout your visa period. Consider that holders of the single-entry visa for Lithuania cannot return to the country after exiting. Note that Lithuanian national visas are always granted as multi-entry.
    Determine where to apply
    Find the physical destination for your application (the Lithuanian Embassy/Consulate or associated visa-application center where you live). See “where to apply” for more info.

  2. Fill out your visa application

    Access your main application form
    Most applicants should apply for their Lithuania visa online, through the official visa portal system here. Download, print out, and sign this form (and submit it at your visa appointment with the rest of your application).
    If you are unable to access the online form due to your application destination, you will likely apply directly through your local Lithuanian mission. Regardless of how you apply (online or in person) you will typically need to officially submit your application through your local Lithuania embassy/consulate/visa application center in order to fulfill various in-person requirements.
    Gather the rest of your documents
    Gather your required documents as well as the supplemental ones required for your specific Lithuania visa type.

  3. Schedule your visa interview appointment

    Almost all Lithuania visa applicants, even those who apply online, must attend a visa appointment at their application destination. Reach out to the embassy/consulate/visa application center directly (via email/phone) to make an appointment.

  4. Attend your visa interview

    This is where you will submit your biometric information, pay your visa fee, be interviewed, and meet other requirements pertaining to your visa type. This is typically the final stage of the Lithuania visa application process; you will either be granted a visa upon the conclusion of your appointment, receive a rejection, or leave to await a decision.

Where to apply for Lithuania visa

Lithuania visa application processing occurs at Lithuania embassies and consulates (and their associated visa application centers) around the world. Depending on the type of Lithuania visa you seek, you may be able to apply online (the Lithuania Schengen visa application, for example, is online). However, even online applicants must fulfill the in-person Lithuania visa requirements, which can only be fulfilled at physical Lithuania embassies/consulates and visa application centers. If you are outside of Lithuania and are applying for a Lithuania visa, you will apply through the Lithuania embassy/consulate or visa application center where you live.

If there is no Lithuanian mission in your country, you will likely apply for your Lithuanian visa through the embassy/consulate of another country, which is representing Lithuanian interests abroad.

When to apply for a Lithuania visa

Applicants for short-stay visas to Lithuania are advised to submit their application a minimum of fourteen days before their intended trip. And while applying well in advance is recommended, applying too early (i.e. over six months before departure) is discouraged.  

Lithuania visa processing time

The Lithuania visa application processing time varies. Factors which determine how long it will take to get your visa include the following:     

  • Lithuania visa type 
  • Application destination 
  • Your nationality 
  • The completeness of application 

Depending on all of these factors, you could expect to receive a visa in days, weeks, or even months after you apply. 

Lithuania visa FAQ

Who needs a Lithuania visa?

Depending on where you are from, you may need a visa to enter the country, regardless of how long you intend to stay. Some nationalities do not need a visa to travel to Lithuania. Regardless of your nationality, however, you will need a visa if you intend to stay in the country longer than 90 days and you are not an EU/EEA/Swiss citizen.

How do I get a visa for Lithuania?

Get a travel document for Lithuania (visa) by submitting an application to your local Lithuania embassy/consulate/visa application center, meeting the visa requirements, and paying your visa fee.

How much bank balance is required for Schengen visa?

The amount of money you need depends on the Schengen country you are visiting. You will likely need to show several months proof of salary/bank statements in order to meet the Schengen proof of funds requirement.

How do you decide which of the many types of Lithuania visa you need to apply for?

Choose from among the various types of Lithuania visa you need to apply for by considering your reason for travel and how long you want to stay in the country. These factors will determine the type of visa you need. In addition to visa type, you should also determine how many entries you need i.e. whether you need a multiple entry visa for Lithuania or a single entry visa for Lithuania.

What if my Schengen visa is rejected?

Rejected Schengen visa applicants can appeal the decision, reapply, or apply for another travel document for Lithuania (different Lithuania visa, such as a Lithuania Business visa or Lithuania Working visa).

DO I NEED A VISA?

Check if you need a visa

I have a passport from
I want to travel to

PASSPORT RANKING

Check your passport ranking

Country

Latest News and Articles

Japan to grant visa-free access to UAE citizens
28 September 2022
Japan to grant visa-free access to UAE citizens
Saudi Arabia launches tourist eVisa for GCC residents
1 September 2022
Saudi Arabia launches tourist eVisa for GCC residents
The US Extends Validity of Visitor Visa for Saudi Arabia Nationals to Ten Years
16 July 2022
The US Extends Validity of Visitor Visa for Saudi Arabia Nationals to Ten Years