فيزا بريطانيا

فيزا بريطانيا

السفر الى بريطانيا

بريطانيا هي إحدى الوجهات الرئيسية للسفر سواء لمن يسعون إلى زيارتها لأغراض السياحة أو أولئك الذين يبحثون عن فرصة للعمل بها أو الهجرة والإقامة بها بشكل دائم. هناك العديد من فئات فيزا بريطانيا المخصصة لمجموعة متنوعة من الأسباب التي قد تدفع المسافرون للقدوم إلى بريطانيا. فيما يلي نظرة عامة على فئات وأنواع فيزا بريطانيا المختلفة.

لا تحتاج جميع الجنسيات إلى التقديم للحصول على فيزا بريطانيا، ولكن بالنسبة لمن هم بحاجة إلى ذلك، فإن الحصول على فيزا بريطانيا يعتبر عملية سلسة وخالية من التعقيدات. بالنسبة لحاملي جوازات السفر الذين يحتاجون إلى فيزا، هناك العديد من أنواع فيزا بريطانيا المختلفة اعتمادًا على ما ينوي مقدم الطلب القيام به أثناء تواجده في بريطانيا، أي الغرض من سفره. تختلف إجراءات التقديم اختلافًا طفيفًا بحسب نوع الفيزا التي يتم التقديم للحصول عليها، لذا من المهم تحديد النوع الصحيح من بين مختلف أنواع فيزا بريطانيا قبل بدء التقديم.
يمكن للعديد من الجنسيات الدخول إلى بريطانيا بدون فيزا أو الحصول على إعفاء إلكتروني من الفيزا البريطانية. ومع ذلك يجب على حاملي جوازات السفر من البلدان التالية الحصول على فيزا لدخول بريطانيا بغض النظر عن الغرض من السفر بما في ذلك الترانزيت (عبور المطار):

أفغانستان، ألبانيا، الجزائر، أنغولا، بنغلاديش، بيلاروسيا، بوروندي، الكاميرون، الصين، جمهورية الكونغو، الكونغو الديمقراطية، قبرص الشمالية، مصر، السلفادور، إريتريا، إيسواتيني (سوازيلاند)، إثيوبيا، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، الهند، إيران، العراق، كوت ديفوار، جامايكا، كينيا، كوسوفو، لبنان، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مالاوي، مولدوفا، منغوليا، ميانمار، نيبال، نيجيريا، مقدونيا الشمالية، باكستان، فلسطين، رواندا، السنغال، صربيا، سيراليون، الصومال، جنوب إفريقيا، جنوب السودان، سريلانكا، السودان، سوريا، تنزانيا، تركيا، أوغندا، فنزويلا، فيتنام، اليمن، زيمبابوي.

أنواع فيزا بريطانيا

هناك العديد من أنواع فيزا بريطانيا المتاحة للمسافرين الذين يرغبون بالسفر إلى بريطانيا، ويتم تحديد نوع الفيزا اعتمادًا على جنسية مقدمي الطلبات والغرض من السفر إلى بريطانيا، والمدة التي ينوون خلالها البقاء فيها، ووضعهم الشخصي ومستوى مهاراتهم. اعتمادًا على نوع الفيزا، قد يكون لدى المتقدمين إمكانية الاختيار بين فيزا بريطانيا من فئة الدخول لمرة واحدة أو فيزا بريطانيا ذات الدخول المتعدد.

قبل البدء في عملية التقديم، يجب على المتقدمين التحقق مما إذا كانوا بحاجة إلى فيزا أم لا، وإذا كانوا بحاجة بالفعل إلى فيزا للسفر إلى بريطانيا، فما هو نوع الفيزا الذي عليهم التقديم لطلبه.

فيما يلي أنواع فيزا بريطانيا الرئيسية التي يمكن التقديم للحصول عليها:

  • فيزا زيارة بريطانيا
  • فيزا الدراسة في بريطانيا (فيزا الطالب)
  • فيزا العمل في بريطانيا
  • فيزا الأعمال في بريطانيا
  • فيزا الترانزيت في بريطانيا
  • فيزا الأقارب وأفراد الأسرة لبريطانيا

يمكن الاطلاع على معلومات حول أنواع التأشيرات الفرعية التي تندرج في كل فئة من الفئات المذكورة أدناه. لكل نوع من أنواع فيزا بريطانيا شروط مختلفة تؤهل المتقدم للحصول عليها وكذلك إجراءات تقديم مختلفة.

فيزا الزيارة

باعتبارها وجهة سياحية شهيرة، يسعى العديد من المسافرين الدوليين للحصول على فيزا بريطانيا السياحية. تقدم بريطانيا العديد من أنواع الفيزا المختلفة للسياح والزوار والتي تسمى إجمالًا بفيزا زيارة بريطانيا. يمكن الحصول على فيزا زيارة بريطانيا للزيارات قصيرة الأجل، ويحظر على المسافرين العمل في بريطانيا بموجب هذا النوع من أنواع الفيزا، وينبغي على المتقدمين أن يدركوا أن هذه الفيزا تصدر لمدة إقامة لا تتجاوز ستة أشهر.

هناك عدة أنواع من فيزا زيارة بريطانيا:

  • فيزا الزيارة العادية
  • فيزا المشاركة مدفوعة الأجر
  • فيزا الزيارة للزواج
  • فيزا الترانزيت
  • فيزا المجموعات السياحية الصينية

الإعفاء الإلكتروني من فيزا بريطانيا (EVW): يمكن لمواطني دول معينة تقديم طلب عبر الإنترنت للحصول على إعفاء إلكتروني من فيزا بريطانيا بدلًا من التقديم للحصول على فيزا الزيارة. تشمل البلدان المؤهلة للحصول على الإعفاء الإلكتروني من فيزا بريطانيا كلًا من الإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين والكويت وعُمان وقطر. يمكن إصدار الإعفاء الإلكتروني من فيزا بريطانيا بصلاحية تصل إلى 6 أشهر لأغراض السياحة أو الأعمال أو الدراسة أو الأغراض الطبية..  

فيزا العمل

فيزا العمل قصيرة الأجل:

  • فيزا العمل المؤقت
    • فيزا العاملين في المؤسسات الخيرية
    • فيزا العاملين المبدعين والموهوبين
    • فيزا برامج التبادل المعتمدة من الحكومة
    • فيزا العاملين بموجب الاتفاقيات الدولية
    • فيزا العاملين في المجال الديني
    • فيزا العامل الموسمي
  • تأشيرات التنقل العالمي للأعمال
    • فيزا المتدربين من الخريجين
    • فيزا عمال التوسع في بريطانيا
    • فيزا العامل المنتدب
    • فيزا مقدمي الخدمات
  • أنواع أخرى من تأشيرات العمل قصيرة الأجل:
    • فيزا برنامج تنقل الشباب
    • فيزا الخريجين
    • فيزا الأفراد ذوي الإمكانات العالية

فيزا العمل طويلة الأجل:

  • فيزا العمال المهرة (حلت هذه الفيزا محل فيزا العمل العامة من المستوى 2)
  • فيزا كبار العاملين أو المتخصصين (من فيزا التنقل العالمي للأعمال)
  • فيزا توسع الأعمال
  • فيزا العاملين في مجال الصحة والرعاية
  • فيزا رجال الدين من المستوى الثاني
  • فيزا الرياضيين الدوليين

تأشيرات العمل الأخرى:

بعض أنواع فيزا العمل وبرامج الفيزا التالية لا تقبل المتقدمين الجدد، إلا أنه يمكن تمديدها للمقيمين الحاليين في بريطانيا بموجب هذه الفيزا:   

  • فيزا المواطنين البريطانيين (في الخارج)
  • فيزا العمالة المنزلية الأجنبية.
  • تصريح عمال المناطق الحدودية
  • فيزا ممثل شركة أجنبية
  • فيزا مقدمي الخدمة من السويسريين
  • فيزا رجال الأعمال الأتراك
  • فيزا العمال الأتراك

فيزا الأعمال

الأنواع التالية من فيزا الأعمال مخصصة للأفراد الذين يتطلعون إلى الاستثمار أو إقامة المشاريع التجارية أو لجلب أصحاب المواهب والمهارات الفريدة للمشاركة في تنمية الاقتصاد البريطاني.

  • فيزا المبتكر
  • فيزا الشركات الناشئة
  • فيزا المواهب العالمية
  • فيزا رواد الأعمال من المستوى الأول
  • فيزا المستثمر من المستوى الأول

فيزا الدراسة

فيزا الدراسة مخصصة للمتقدمين الذين يتطلعون إلى الحصول على شهادة جامعية أو أخذ دورات أو الالتحاق بالدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية في بريطانيا بوجه عام.

هناك ثلاثة أنواع من فيزا الطلاب:

  • فيزا الطالب (لمن هم بعمر 16 عامًا أو أكثر)
  • فيزا الطالب الطفل (متاحة لمن تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 17 عامًا)
  • فيزا الدراسة قصيرة الأجل

فيزا أفراد الأسرة

الفيزا العائلية في بريطانيا مخصصة لأولئك الذين يتطلعون إلى الانضمام إلى أفراد عائلاتهم الذين يعيشون ويعملون في بريطانيا. تشمل أنواع الفيزا العائلية في بريطانيا فيزا الزوج البريطانية، وفيزا الأبناء البريطانية، وفيزا الوالدين البريطانية.

تتيح فيزا أفراد العائلة للمتقدمين بأن يصبحوا مُعالين لأفراد أسرهم المقيمين في بريطانيا والانضمام إليهم في بريطانيا لأكثر من ستة أشهر.

هناك عدة أنواع مختلفة من الفيزا العائلية في بريطانيا. يمكنك التقدم للحصول على فيزا عائلية في بريطانيا إذا كنت أحد فئات الأقارب الآتية:

  • الزوجة أو الزوج
  • الخطيب أو الخطيبة
  • الابن أو الابنة
  • الأبوين
  • الأقارب الذي سيقدمون رعاية طويلة الأجل لمقدم الطلب

هناك نوعان آخران من الفيزا العائلية مخصصان لمواطني دول معينة:

مخطط التسوية لمواطني الاتحاد الأوروبي:

هذا النوع من تصاريح الإقامة طويلة الأجل مخصص لأفراد عائلات مواطني الاتحاد الأوروبي أو سويسرا أو النرويج أو آيسلندا أو ليختنشتاين الذين كانوا يقيمون في بريطانيا قبل 31 ديسمبر 2020. ويمكن أن يكون المتقدمون أيضًا أفرادًا من عائلة مواطنين مؤهلين من أيرلندا الشمالية . يجب أن يكون المتقدمون خارج بريطانيا وقت تقديم الطلب.

مخطط التسوية لمواطني أوكرانيا:

هذه الفيزا مجانية، وهي تسمح للمتقدمين بالانضمام إلى أفراد عائلاتهم في بريطانيا أو تمديد تأشيراتهم الحالية. يجب على كل فرد من أفراد الأسرة التقديم على حدة حتى الأطفال. سيتمكن المتقدمون الذين تتم الموافقة عليهم من العيش والعمل والدراسة في بريطانيا مع إمكانية الاستفادة كذلك من الأموال العامة.

أنواع أخرى من فيزا بريطانيا

فيزا لمّ شمل الأسرة للاجئين

إذا أُجبرت على مغادرة بلدك وانفصلت عن أحد أفراد الأسرة (مثل الزوجة أو الأبناء)، فقد تكون مؤهلًا للتقديم للحصول على فيزا لمّ شمل الأسرة للاجئين. أما إذا تم منحك حق اللجوء أو الحماية الإنسانية لمدة 5 سنوات ولم تكن مواطنًا بريطانيًا فيحق لأفراد عائلتك التقديم للحصول على هذه الفيزا.

فيزا النسب لمواطني الكومنولث

في حالة كان أحد أجدادك بريطانيًا وتستوفي الشروط المؤهلة، فيمكنك التقديم للحصول على فيزا النسب (أو فيزا الأسلاف) والتي تتيح لحامليها العمل في بريطانيا.

متطلبات فيزا بريطانيا

اعتمادًا على الغرض من زيارتك إلى بريطانيا هناك بعض المستندات التي تكون مطلوبة لغالبية أنواع فيزا بريطانيا. سوف تتوقف متطلبات فيزا بريطانيا على فئة الفيزا التي تقدم للحصول عليها (الدراسة، العمل، الزيارة، وما نحو ذلك) ونوع الفيزا التي تحتاجها على وجه التحديد. يمكن التقديم لمعظم أنواع الفيزا ودفع الرسوم الخاصة بها عبر الإنترنت.

بغض النظر عن فئة أو نوع الفيزا التي يسعون للحصول عليها، سيحتاج معظم المتقدمين إلى قائمة المستندات التالية:

جواز سفر ساري المفعول

يجب على جميع الراغبين في الحصول على فيزا بريطانيا أن يكون لديهم جواز سفر ساري المفعول وقت تقديم الطلب. في حالة التأشيرات قصيرة الأجل يجب أن يكون جواز السفر ساريًا طوال مدة إقامة مقدم الطلب. يجب أن تحتوي جوازات السفر على صفحة فارغة واحدة على الأقل للصق الفيزا.

نموذج طلب الفيزا (عبر الإنترنت)

يمكن لغالبية المتقدمين للحصول على فيزا بريطانيا أن يقدموا مباشرةً عبر الإنترنت عن طريق تعبئة نموذج الطلب. يُسمح أيضًا لبعض المتقدمين بتعبئة نماذج الطلب ورقيًا اعتمادًا على جنسية وطبيعة مقدم الطلب.

إثبات دفع الرسوم

يجب على المتقدمين دفع رسوم الفيزا المطلوبة حتى تتم معالجة طلباتهم. جميع رسوم الفيزا تقريبًا يمكن دفعها عبر الإنترنت.

طلب فيزا بريطانيا

تختلف عملية التقديم بناءً على المدة التي تنوي البقاء فيها في بريطانيا والغرض من زيارتك وغير ذلك من العوامل الأخرى. ومع ذلك فإن المتقدمين للحصول على فيزا بريطانيا سيتبعون الخطوات التالية بوجه عام للحصول على فيزا دخول إلى بريطانيا.

  1. التجهيز واستكمال الطلب

    حدد الموعد الذي تحتاج إلى السفر فيه: حدد الإطار الزمني العام لخطط سفرك حتى تتمكن من إتاحة الوقت الكافي للتقديم والحصول على الفيزا قبل حلول موعد السفر. في المتوسط يكون أبكر وقت يمكنك التقديم فيه للحصول على فيزا بريطانيا هو قبل 3 أشهر من تاريخ السفر في حالة تأشيرات الزيارة، و قبل 3 أشهر من موعد بدء العمل في حالة تأشيرات العمل، وقبل 6 أشهر من موعد بدء الدراسة في حالة فيزا الطالب وفيزا الطالب الطفل.

    حدد مكان وجهة التقديم: في حين أنه يمكن التقديم للحصول على معظم أنواع تأشيرات بريطانيا عبر الإنترنت، إلا أن المتقدمين سوف يحتاجون في الغالب إلى زيارة أحد مراكز خدمة التأشيرات لتقديم بياناتهم البيومترية. لذا ينبغي على المتقدم معرفة المكان الذي سوف يقدم من خلاله رسميًا لنوع الفيزا المحدد الذي يسعى للحصول عليه.

    حدد فئة الفيزا المطلوبة: هناك خمس فئات رئيسية من تأشيرات بريطانيا، كل فئة منها مخصصة لغرض معين من السفر. تأكد من اختيار الفئة الصحيحة للفيزا قبل التقديم. يمكنك الاختيار بين التأشيرات ضمن الفئات العامة والتي تشمل تأشيرات العمل وتأشيرات الأعمال وتأشيرات الدراسة وتأشيرات الزيارة وتأشيرات أفراد العائلة. تشمل أنواع التأشيرات الأخرى تأشيرات لم شمل الأسرة للاجئين وتأشيرات النسب.

    حدد نوع الفيزا: بعد تحديد فئة الفيزا العامة، ستحتاج إلى اختيار نوع الفيزا المحدد الذي يناسب حالتك. على سبيل المثال في حالة سعي إحدى مقدمات الطلبات إلى الانضمام إلى زوجها في بريطانيا، فسوف تقدم للحصول على فيزا عائلية وتحديدًا تلك المخصصة للأزواج.

    استكمال طلبك: تتطلب كل فيزا تقريبًا مواد أساسية مثل جواز السفر ساري المفعول. بالإضافة إلى ذلك يتطلب كل نوع فيزا مستندات ومواد تكميلية مختلفة عن غيرها من أنواع التأشيرات الأخرى، لذلك بعد معرفة نوع الفيزا ينبغي التحقق من المواد المطلوبة واستكمالها. بعد استكمال مواد الطلب يمكن لمعظم المتقدمين تعبئة وتقديم نموذج طلب فيزا بريطانيا عبر الإنترنت على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية. إذا كنت مسافرًا مع مُعالين من أفراد الأسرة، فسيتعين على كل فرد منهم التقديم للحصول على فيزا بشكل منفصل.

  2. دفع رسوم الفيزا

    تتطلب جميع أنواع الفيزا البريطانية تقريبًا دفع رسوم طلب والتي تختلف بحسب نوع الفيزا التي تقدم للحصول عليها. لن تتم معالجة طلبك حتى يتم دفع هذه الرسوم. يمكن دفع جميع رسوم الفيزا تقريبًا عبر الإنترنت. إذا كان لديك مُعالون تابعون لك، فسيتعين على كل فرد منهم أن يدفع الرسوم بشكل منفصل. كذلك قد يخضع المتقدمون أيضًا إلى دفع رسوم إضافية للرعاية الصحية كجزء من عملية التقديم وهي مطلوبة لأولئك الذين يقدمون للحصول على فيزا العمل أو الدراسة أو الانضمام إلى أفراد عائلاتهم في بريطانيا. كما أن تلك الرسوم مطلوبة أيضًا للمتقدمين الذين يخططون للبقاء لأكثر من 6 أشهر في بريطانيا أو أي شخص لا يقدم للعيش بشكل دائم في بريطانيا.
    *بالنسبة للأفراد الذين يقدمون لبرنامج التسوية المخصص للمواطنين الأوكرانيين، فسيتم إعفاؤهم من رسوم الطلب.

  3. إثبات صحة هويتك

    عند التقديم سيتعين على جميع المتقدمين إثبات أهليتهم وتأكيد هوياتهم من خلال وثائق معينة. ستعتمد الطريقة التي يستخدمها مقدمو الطلبات لتأكيد صحة هوياتهم على جواز السفر الذي يحملونه ونوع الفيزا المطلوبة. يمكن إثبات هويتك كمقدم طلب عن طريق تقديم البيانات البيومترية سواء عبر تحديد موعد في مركز طلبات الفيزا أو عبر تطبيق الهاتف الرسمي المخصص للتحقق من الهوية "UK Immigration: ID Check".

    في حالة التقديم في مركز طلبات الفيزا: سيتم توجيه المتقدمين الذين يتعين عليهم تحديد موعد في مركز طلبات الفيزا إلى موقع الإنترنت الخاص بأحد مقدمي الخدمة. من خلال هذا الرابط يمكن للمتقدمين حجز موعد لتقديم بياناتهم البيومترية بما في ذلك بصمات الأصابع والصور الشخصية. قد يُطلب منك السفر إلى دولة أخرى للوصول إلى أقرب مركز تأشيرات. ستقوم معظم مراكز طلبات الفيزا بتحديد المواعيد بشكل مجاني، لكن بعض المراكز تتطلب رسومًا قدرها 55 جنيهًا إسترلينيًا.

    تحقق من المستندات الخاصة بنوع الفيزا المطلوبة قبل تحديد موعدك في مركز التأشيرات. بالنسبة لمعظم أنواع التأشيرات، يمكن للمتقدمين إما تحميل المستندات المطلوبة عبر الإنترنت قبل موعدهم أو إحضار مستنداتهم ورقيًا إلى الموعد وإجراء مسح ضوئي لها مقابل رسوم إضافية. في الغالب سيقوم مركز التأشيرات بالاحتفاظ بجواز سفرك وربما بعض المستندات الأخرى أثناء معالجة طلبك. في حالة التقديم لشخص آخر، فسيتعين عليه حضور الموعد في مركز طلبات الفيزا. كما سيحتاج أيضًا إلى التوقيع على نسخة من نموذج طلب الفيزا.

    في حالة التقديم من خلال تطبيق الهاتف الرسمي المخصص للتحقق من الهوية "UK Immigration: ID Check": اعتمادًا على جنسيتك ونوع الفيزا المطلوبة، قد يُطلب منك إرسال مسح ضوئي لوثيقة هويتك وصورة رقمية لوجهك إلى تطبيق الهاتف المخصص لهذا الغرض. ستحتاج إلى مسح هذه المواد وتحميلها لإثبات صحة هويتك وأهليتك للحصول على الفيزا. تحقق من قائمة المستندات الخاصة بك لمعرفة ما تحتاج إلى تقديمه. إذا كنت تقدم طلبًا لشخص آخر، فسوف يحتاج إلى استخدام التطبيق لتأكيد هويته.

  4. تلقي القرار بشأن الفيزا

    بعد تقديم طلبك رسميًا، ستحتاج إلى الانتظار حتى تتم معالجته. بمجرد إتمام معالجة طلبك ستتلقى إما خطابًا أو بريدًا إلكترونيًا بنتيجة الطلب. سيتضمن هذا الإخطار الخطوات التالية التي يتعين عليك اتخاذها بعد ذلك.

    في حالة الموافقة على طلبك، فستتلقى إما ملصقًا في جواز سفرك (إذا كنت قد قدمت بياناتك البيومترية في أحد مراكز التأشيرات)، أو سيتم منحك إمكانية الوصول لعرض معلومات حالة الهجرة الخاصة بك عبر الإنترنت (إذا كنت قد استخدمت تطبيق الهاتف لتأكيد هويتك).

    في حالة رفض طلبك، فسوف تتلقى خطابًا يوضح بالتفصيل أسباب الرفض. قد يكون لديك الحق في الاستئناف أو طلب المراجعة الإدارية للقرار إذا شعرت أنه يجب إعادة النظر في طلبك.

مدة معالجة فيزا بريطانيا

تعتمد مدة معالجة فيزا بريطانيا على العديد من العوامل بما في ذلك جواز السفر الذي تحمله ونوع الفيزا التي تقدمت للحصول عليها. على سبيل المثال وقت المعالجة القياسي لفيزا زيارة بريطانيا أو فيزا الدراسة في بريطانيا هو 3 أسابيع. ومع ذلك يمكن أن تستغرق معالجة فيزا أفراد الأسرة حوالي 24 أسبوعًا في المتوسط.

يُرجى ملاحظة أن أوقات المعالجة عرضة للتغيير من حين لآخر. على سبيل المثال يستغرق الأمر حاليًا 7 أسابيع في المتوسط ​​لمعالجة فيزا الزيارة أو فيزا الدراسة وهو ما يزيد على ضعف الوقت القياسي المقدر في المعتاد. يجب على المتقدمين التحقق من أي تحديثات تتعلق بأوقات المعالجة قبل التقديم.

مكان تقديم فيزا بريطانيا

يمكن تقديم جميع طلبات فيزا بريطانيا تقريبًا عبر الإنترنت على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية (GOV.UK). إلا أن بعض الخطوات تحتاج إلى حضور المتقدم شخصيًا مثل تقديم البيانات البيومترية. ولأجل هذا الغرض، تتوفر مراكز لتقديم طلبات الفيزا في العديد من المواقع حول العالم.

مراكز تقديم طلبات الفيزا هي جهات تقديم خدمة خارجية. سيتم توجيه المتقدمين من صفحة التقديم الرسمية إلى الروابط الخاصة بمراكز التأشيرات المعتمدة حيث يمكنهم حجز موعد.

يجب على المتقدمين الذين يقدمون من خلال مركز طلبات الفيزا التحقق من موقع وتوقيت موعدهم قبل الوصول.

أسئلة شائعة حول فيزا بريطانيا

هل من الصعب الحصول على فيزا بريطانيا؟

يعتمد الحصول على فيزا دخول إلى بريطانيا على جواز سفرك ونوع الفيزا التي تريد الحصول عليها. كل فيزا لها المستندات المطلوبة وعملية التقديم الخاصة بها.

ومع ذلك فإنه بوجه عام تعتبر عملية التقديم لمعظم التأشيرات عملية بسيطة وسهلة الإجراءات حيث يتم أغلبها عبر الإنترنت. بالنسبة لجميع التأشيرات تقريبًا يمكن تقديم الطلب ودفع الرسوم إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي للحكومة البريطانية.

سيحتاج معظم المتقدمين إلى تحديد موعد في مركز التأشيرات. في هذه الحالة قد تستغرق العملية مزيدًا من الوقت لأن المتقدمين سوف يحتاجون إلى الذهاب شخصيًا لمركز التأشيرات وقد يحتاج بعضهم حتى إلى السفر إلى دولة قريبة للوصول إلى أقرب مركز متاح.

كيف تصبح مؤهلًا للحصول على فيزا بريطانيا؟

مع توفر العديد من أنواع التأشيرات البريطانية المختلفة، من المهم تحديد نوع الفيزا المناسب لحالتك. قبل التقديم يجب عليك التحقق من الشروط المؤهلة لمنح تلك الفيزا لتحديد ما إذا كنت مؤهلًا لهذا النوع المحدد من الفيزا أم لا.

هل يمكن لصديق كفالة طلبي للحصول على فيزا بريطانيا؟

يمكن للأصدقاء دعوة أصدقائهم للمجيء إلى بريطانيا كزائرين والحصول على تأشيرات زيارة، ولكن لا يمكن لهم كفالتهم للهجرة أو الانتقال بشكل دائم إلى بريطانيا.

هل تتطلب فيزا بريطانيا إجراء مقابلة شخصية؟

تتطلب بعض أنواع فيزا بريطانيا، مثل فيزا الطالب البريطانية، حضور مقابلة شخصية. إذا كان نوع الفيزا التي تسعى للحصول عليها يتطلب إجراء مقابلة شخصية، فسيتم إبلاغك بذلك إما أثناء عملية التقديم عبر الإنترنت أو أثناء موعدك في مركز التأشيرات.

هل أحتاج إلى تأشيرة؟

تحقق مما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة

لدي جواز سفر من
أرغب بالسفر إلى

ترتيب جواز السفر

تحقق من ترتيب جواز سفرك

الدولة

آخر الأخبار والمقالات

الإمارات تطلق الجيل الجديد من جوازات السفر وتبدأ التطبيق التجريبي لمنظومة التأشيرات المحدَّثة
6 سبتمبر 2022
الإمارات تطلق الجيل الجديد من جوازات السفر وتبدأ التطبيق التجريبي لمنظومة التأشيرات المحدَّثة
السعودية تطلق التأشيرة السياحية الإلكترونية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي
1 سبتمبر 2022
السعودية تطلق التأشيرة السياحية الإلكترونية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي
تمديد صلاحية فيزا الزيارة إلى امريكا للسعوديين إلى 10 سنوات
16 يوليو 2022
تمديد صلاحية فيزا الزيارة إلى امريكا للسعوديين إلى 10 سنوات

UK visa

UK visa

Traveling to the UK

The UK is a major destination for individuals looking to work, travel, or relocate. There are many categories of UK Visas to address the wide variety of reasons travelers may have for entering the country. Read more about the categories and types of visas below.
Not all nationalities will need to apply for a UK Visa, but for those who do, obtaining a visa to the UK is a straightforward process. For passport holders that do require a visa, there are many different types of visas depending on what the applicant intends to do while in the country. The process will differ slightly with each type of visa so it’s important to select the correct type of UK Visa before applying.
For many nationalities, it is possible to enter the UK visa-free or obtain an Electronic Visa Waiver to the UK. However, passport holders from the following countries must obtain a visa to enter the UK regardless of their purpose of travel including transit through the country (airside):

Afghanistan, Albania, Algeria, Angola, Bangladesh, Belarus, Burundi, Cameroon, China (People’s Republic of), Congo, Congo Dem. Republic, Cyprus (northern part of), Egypt, El Salvador, Eritrea, Eswatini (Swaziland), Ethiopia, Gambia, Ghana, Guinea, Guinea-Bissau, India, Iran, Iraq, Ivory Coast, Jamaica, Kenya, Kosovo, Lebanon, Lesotho, Liberia, Libya, Malawi, Moldova, Mongolia, Myanmar (Burma), Nepal, Nigeria, North Macedonia, Pakistan, Palestinian Territories, Rwanda, Senegal, Serbia, Sierra Leone, Somalia, South Africa, South Sudan, Sri Lanka, Sudan, Syria, Tanzania, Turkey, Uganda, Venezuela, Vietnam, Yemen, and Zimbabwe.

UK visa types

For travelers who require a UK Visa, there are many options depending on where they come from, their purpose of traveling to the UK, how long they intend to stay, and their personal situation and skills. Depending on the type of visa, applicants may have the option of choosing a single-entry UK Visa or a multiple-entry UK Visa.

Before beginning the application process, applicants should check if they need a visa and, if so, what type they need.

The following are types of UK visas you need to apply for by submitting an official application: 

  • UK Visitor Visa
  • UK Working Visa
  • UK Student Visa
  • UK Business Visa
  • UK Transit Visa
  • UK Family Visa

Information about the visa types in each category can be found below. Each type of visa has different eligibility criteria and a unique application process. 

Visitor visas

As a popular tourist destination, UK tourist visas are sought after by many international travelers. The UK offers many different types of visas for tourists and visitors which are collectively called UK Visitor Visas. UK Visitor Visas can be obtained for short-term visits. Working on a UK Visitor Visa is prohibited, and applicants should be aware that these visas are almost always issued for six months or less. 

There are several types of UK Visitor Visas: 

  • Standard Visitor Visa
  • Permitted Paid Engagement Visa 
  • Marriage Visitor Visa
  • Transit Visa 
  • Visa for Chinese Tour Groups 

Electronic Visa Waiver (EVW): Nationals of certain countries can submit a UK eVisa application to obtain an electronic visa waiver (EVW) instead of a visa. Eligible countries for this UK eVisa include Bahrain, Kuwait, Oman, Qatar, Saudi Arabia, and the United Arab Emirates. The EVW can be issued with a validity of up to 6 months for tourism, business, study, or medical purposes.  

Work visas

Short-term Work visas:

  • Temporary Work Visas
    • Charity Worker Visa 
    • Creative Worker Visa 
    • Government Authorized Exchange Visa 
    • International Agreement Visa 
    • Religious Worker Visa 
    • Seasonal Worker Visa 
  • Global Business Mobility visas 
    • Graduate Trainee Visa 
    • UK Expansion Worker Visa 
    • Secondment Worker Visa 
    • Service Supplier Visa 
  • Other types of Short-term Work visas: 
    • Youth Mobility Scheme Visa
    • Graduate Visa
    • High Potential Individual (HPI) Visa

Long-term Work visas:

  • Skilled Worker Visa (This visa has replaced the Tier 2 General Visa UK)
  • Global Business Mobility Visa (aka Senior or Specialist Worker Visa) 
  • Scale-up Worker Visa
  • Health and Care Worker Visa
  • Tier 2 Minister of Religion Visa
  • International Sportsperson Visa

Other Work visas:

While not all the UK Work Visa types and visa schemes listed below are accepting new applicants, they may be extended for current holders.   

  • British National (Overseas) Visa
  • Overseas Domestic Worker Visa
  • Frontier Worker Permit
  • Representative of an Overseas Business Visa 
  • Swiss Service Providers Visa
  • Turkish Businessperson Visa
  • Turkish Worker Visa

Business visas

The following visa types are intended for those looking to invest, develop businesses, or bring unique talents and skills to participate in the UK economy. 

  • Innovator Visa
  • Start-up Visa
  • Global Talent Visa
  • Tier 1 Entrepreneur Visa 
  • Tier 1 Investor Visa

Study visas

Study visas are intended for applicants looking to earn a university degree, takes courses, or study at another educational institution. 

There are three types of Study Visa: 

  • Student Visa (16+ years old)
  • Child Student Visa (4-17 years old) 
  • Short Term Study Visa

Family visas

UK Family Visas are intended for those looking to join family members who are living and working in the UK. Types of UK Family Visas include the UK Spouse Visa, the UK Child Visa, and the UK Parent Visa. 

Family Visas allow applicants to become dependents of their family member in the UK and join them in the country for more than six months. 

There are several different types of UK Family visas. You can apply for a UK Family Visa if you are a: 

  • Spouse or partner 
  • Fiancé, fiancée, or proposed civil partner visa 
  • Child 
  • Parent  
  • Relative who will provide long-term care for the applicant 

There are two other types of Family Visas reserved for nationals of specific countries: 

EU Settlement scheme: 

This type of long-term residence permit is intended for family members of nationals from the EU, Switzerland, Norway, Iceland, or Liechtenstein living in the UK before December 31, 2020. Applicants may also be family members of eligible citizens of Northern Ireland. Applicants must be outside the UK at the time of applying. 

Ukraine Settlement scheme:

Free of charge, this visa allows applicants to join family members in the UK or extend their visas. Each family member must apply separately, even children. Approved applicants will be able to live, work, and study in the UK with access to public funds.

Other UK visas

Family Reunion visa for refugees

If you were forced to leave your country and were separated from a family member (partner or child), you may be eligible to apply for the Family Reunion Visa for Refugees. If you have been given asylum or 5 years of humanitarian protection and are not a British citizen, your family members are eligible to apply for this visa. 

Ancestry Visa for commonwealth citizens

If you have a British grandparent and meet the eligibility criteria, you can apply for an Ancestry Visa to work in the UK. 

UK Visa requirements

Depending on the purpose of your visit, there are certain documents that are required for most UK Visa types. The UK Visa requirements will depend on what category of visa you are applying for (Study, Work, Visitor, etc.) and the type of visa you need. Most visa types can be applied and paid for online.

Regardless of the category or type of visa there are looking to obtain, most applicants will need to the following list of documents:

Valid passport

All applicants are required to have a passport that is valid at the time of application. For short-term visas, the passport must be valid for the duration of the applicant’s stay. Passports should contain one blank page for the visa.

Visa application form (online)

For most UK Visas, applicants can apply directly online by filling out the provided form. Manual forms can also be completed depending on the applicant’s nationality.

Proof of payment

Applicants must pay the relevant visa fees for their application to be processed. Nearly all visas can be paid for online.

UK Visa application

The application process will vary depending on how long you intend to stay, the purpose of your visit, and other factors. However, applicants for UK Visas will generally follow these steps to acquire their visa to the UK.  

  1. Prepare and assemble your application

    Determine when you need to travel: Identify the general timeline of your travel plans so you can allow enough time to apply for and receive your visa to the UK. On average, the earliest you can apply for certain visas is: 3 months before your planned travel date for Visitor Visas, 3 months before the start date of your employment for Work Visas, and 6 months before the start of your course for Student and Child Student Visas.

    Find your application destination: While most UK Visa types can be applied for online, some may require visiting a physical location. Determine where you can officially apply for your specific visa type.

    Select your visa category: There are five main categories of UK Visas, each one intended for a specific purpose of travel. Make sure to select the correct visa type before applying. You can choose to apply for visas within the broader categories of Work Visa, Business Visa, Study Visa, Visitor Visa, or Family Visa. Other visa types include Family Reunion Visas for Refugees and Ancestry Visas.

    Select your visa type: After determining the category of visa, you will need to choose which type of visa is best for your unique situation. For example, if you are looking to join your spouse as a dependent in the UK, you will apply for a Family Visa as a spouse or partner.

    Assemble your application: Almost every visa requires basic materials like a valid passport. In addition, each visa type requires different supplemental application materials, so once you know your visa type make sure to verify and collect the required materials for your application. Once you have assembled your application materials, most applicants can fill out and submit a UK Visa application online at the official GOV.UK website. The application form will be included in the online submission process. If you are traveling with dependents, each one will need to apply for the visa separately.

  2. Pay your visa fee

    Almost all UK Visas require a visa fee which depends on the type of visa you are applying for. Your application will not be processed until this fee is paid. Almost all visa fees can be paid online. If you have dependents, each one will need to pay separately. A healthcare surcharge is also required as part of the application process for those who are applying to work, study, or join their family in the UK. It is also required for applicants planning to stay for more than 6 months or anyone not applying to live permanently in the UK.
    * For those applying for the Ukraine Settlement Scheme, the application is free.

  3. Verify your identity

    When they apply, all applicants will need to show eligibility and prove their identity with certain documents. The method applicants use to verify their identity will depend on which passport they hold, and the visa type they have selected. Proving your identity as an applicant can be done by taking an appointment at a visa application center or downloading and using the ‘UK Immigration: ID Check’ mobile application.

    Applying at the visa application center: Applicants who are required to take an appointment at a visa application center will be directed to the website of an external company. Through this link, applicants can book an appointment to provide biometric information including fingerprints and a photograph. Check your document checklist to confirm what you need to provide. It may be required to travel to another location or country to reach the nearest visa application center. Most visa application centers will have free appointments available, but some locations will require a fee of £55.

    Check the documents for your visa type before making your appointment at the visa application center. For most visa types, applicants can either upload documents before their appointment or bring their documents to the appointment and have them scanned for a fee. The visa application center will likely keep your passport and possibly some documents while processing your application. If you apply for someone else, they will need to attend the appointment at the visa application center. They will also need to sign a copy of their visa application form.

    Applying through the ‘UK Immigration: ID Check’ application: Depending on your nationality and visa type, you may be asked to submit a scan of your identity document and a digital photo of your face to the UK Immigration: ID Check mobile application. You will need to scan and upload these materials to prove eligibility as part of the application. Check your document checklist to confirm what you need to provide. If you are applying for someone else, they will need to use the application to confirm their identity. 

  4. Receive a decision

    After you have officially submitted your application, you will need to wait for it to be processed. Once your application is processed, you will receive either a letter or an email with the results. This document will include the next steps you need to take.

    If your application is successful, you will either receive a sticker (aka vignette) in your passport (if you applied at a visa application center with your biometric information), or be given access to view your immigration status information online (if you used the mobile application to confirm your identity).

    If your application is refused you will receive a letter detailing the reasons for refusal. You may have a right to either an administrative review or an immigration decision appeal if you feel your application should be reconsidered.

UK visa processing time

The processing time for a UK Visa depends on many factors including what passport you hold, and the visa type you have applied for. For example, the standard processing time for a UK Visitor Visa or a UK Study Visa is 3 weeks. A UK Family Visa, however, can take on average 24 weeks to process. 

Please note that processing times are subject to change. For example, it currently takes an average of 7 weeks to process this a UK Visitor Visa or a Study Visa. Applicants should be sure to check for any updates concerning processing times well before applying. 

Where to apply for a UK visa

Almost all UK Visa applications can be submitted online at the official GOV.UK website. For applications that need to be submitted at a physical location, there are visa application centers available in many locations around the world. 

Visa application centers are external companies. Applicants will be directed from the GOV.UK page to a link for a visa application center where they can book an appointment. 

Applicants applying through a visa application center should confirm the location and timing of their appointment before arriving.

UK visa FAQ

Is it hard to get a visa to the UK?

Obtaining a visa to the UK depends on your passport and the type of visa you are applying for. Each visa has its own required documents and application process.

However, in general, the application process for most visas is a simple and straightforward process that can be completed online. For almost all visas, the application and payment can be done electronically through the official GOV.UK website.

Most applicants will need to make an appointment at a visa application center. In that case, the process might take more time as some applicants may need to travel to submit their applications.

How do you qualify for a UK Visa?

With many different types of UK Visas available, it’s important to select the correct visa type for your situation. Before applying, you must check the eligibility criteria to determine whether or not you qualify for that specific visa type.

Can a friend sponsor me for a UK Visa?

A friend can sponsor you to come to the UK as a visitor but cannot sponsor you to immigrate or relocate permanently to the UK.

Does the UK Visa require an interview?

Some visa types, such as the Student Visa, do require you to attend an interview. If your visa type requires an interview to be conducted, you will be informed either during the online application process or during your appointment at the visa application center.

DO I NEED A VISA?

Check if you need a visa

I have a passport from
I want to travel to

PASSPORT RANKING

Check your passport ranking

Country

Latest News and Articles

Japan to grant visa-free access to UAE citizens
28 September 2022
Japan to grant visa-free access to UAE citizens
Saudi Arabia launches tourist eVisa for GCC residents
1 September 2022
Saudi Arabia launches tourist eVisa for GCC residents
The US Extends Validity of Visitor Visa for Saudi Arabia Nationals to Ten Years
16 July 2022
The US Extends Validity of Visitor Visa for Saudi Arabia Nationals to Ten Years