فيزا كندا

فيزا كندا

السفر الى كندا

تعتبر كندا من الوجهات ذات الشعبية الكبيرة بين المسافرين بما في ذلك السياح والطلاب ورجال الأعمال والأفراد الراغبين في الهجرة. لا يحتاج المواطنون من جميع الجنسيات إلى الحصول على فيزا دخول قبل السفر إلى كندا. حيث هناك العديد من الجنسيات التي يمكنها الحصول على تصريح السفر الإلكتروني لكندا (eTA).

ومع ذلك فإنه للجنسيات التي يتعين عليها الحصول على فيزا كندا هناك العديد من أنواع التأشيرات للاختيار من بينها. يعتمد نوع فيزا كندا التي تحتاج إلى التقديم للحصول عليها على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك المدة التي تنوي البقاء فيها في كندا والغرض من زيارتك. تتوفر العديد من أنواع تأشيرات كندا للأغراض المختلفة سواء تأشيرات كندا من فئة الدخول لمرة واحدة أو تأشيرات كندا متعددة الدخول.

يتعين على حاملي جوازات السفر من البلدان التالية الحصول على الفيزا قبل السفر إلى كندا:


أفغانستان، ألبانيا، الجزائر، أنغولا، أنتيغوا وبربودا، الأرجنتين، أرمينيا، أذربيجان، البحرين، بنغلاديش، بيلاروسيا، بليز، بنين، بوتان، بوليفيا، البوسنة والهرسك، بتسوانا، البرازيل، بوركينا فاسو، ميانمار، بوروندي، كمبوديا، الكاميرون، الرأس الأخضر، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، الصين، كولومبيا، جزر القمر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، الكونغو، كوستاريكا، كوبا، جيبوتي، دومينيكا، جمهورية الدومينيكان، تيمور الشرقية، الإكوادور، مصر، السلفادور، غينيا الاستوائية، إريتريا، إثيوبيا، فيجي، الغابون، غامبيا، جورجيا، غانا، غرينادا، غواتيمالا، غينيا، غينيا بيساو، غويانا، هايتي، هندوراس، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، إسرائيل، كوت ديفوار، جامايكا، الأردن، كازاخستان، كينيا، كيريباتي، كوسوفو، الكويت، قيرغيزستان، لاوس، لبنان، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، ماكاو، مقدونيا، مدغشقر، مالاوي، ماليزيا، جزر المالديف، مالي، جزر مارشال، موريتانيا، موريشيوس، ميكرونيزيا، مولدوفا، منغوليا، الجبل الأسود، المغرب، موزامبيق، ناميبيا، ناورو، نيبال، نيكاراغوا، النيجر، نيجيريا، كوريا الشمالية، عمان، باكستان، بالاو، فلسطين، بنما، باراغواي، بيرو، الفلبين، قطر، رومانيا (حاملو جوازات السفر غير الإلكترونية)، روسيا، رواندا، ساو تومي وبرينسيبي، السعودية، السنغال، صربيا، سيشيل، سيراليون، الصومال، جنوب إفريقيا، جنوب السودان، سريلانكا، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسنت والغرينادينز، السودان، سورينام، إيسواتيني، سوريا، تايوان، طاجيكستان، تنزانيا، تايلاند، توغو، تونغا، ترينيداد وتوباغو، تونس، تركيا، تركمانستان، توفالو، أوغندا، أوكرانيا، الأوروغواي، أوزبكستان، فانواتو، فنزويلا، فيتنام، اليمن، زامبيا، زيمبابوي.

أنواع فيزا كندا

هناك العديد من فئات فيزا كندا التي يمكن للمسافرين الاختيار من بينها. تعتمد فئة الفيزا على ما ينوي مقدم الطلب للقيام به أثناء تواجده في كندا.

تشمل الفئات الرئيسية لتأشيرات كندا ما يلي:

تندرج تحت كل فئة فيزا من تلك الفئات العامة، العديد من أنواع تأشيرات كندا التي يمكن الحصول عليها. كل نوع من أنواع تلك التأشيرات له غرض فريد وشروط معينة يجب على المتقدمين استيفاؤها للحصول على الفيزا المطلوبة.

فيزا الزيارة

يمكن للسياح والزوار الذين يسافرون إلى كندا، من غير المؤهلين للدخول بدون فيزا أو الحصول على تصريح السفر الإلكتروني لكندا (eTA)، الراغبين في الحصول على فيزا كندا السياحية، أن يقدموا للحصول على فيزا زيارة كندا. سيعتمد هذا على جنسيتهم والغرض من رحلتهم وطريقة سفرهم للوصول إلى كندا.

تُعرف أيضًا فيزا الزيارة باسم فيزا الإقامة المؤقتة في كندا (TRV)، وهي عبارة عن فيزا ملصقة يتم وضعها داخل جواز سفر مقدم الطلب بمجرد الموافقة على منحه إياها. يمكن للمتقدمين لفيزا زيارة كندا التقديم عبر الإنترنت أو ورقيًا للحصول على فيزا لمدة إقامة تصل إلى 6 أشهر.

تشمل الأنواع الأخرى من تأشيرات الإقامة المؤقتة في كندا (TRV) ما يلي:

  • سوبر فيزا كندا
  • التأشيرات الدبلوماسية أو الرسمية
  • الفيزا لغرض الإنجاب
  • فيزا التيسير
  • فيزا كندا للمتبرعين بالأعضاء

*برجاء ملاحظة أنه عند الوصول إلى ميناء الدخول في كندا، يمكن لمسؤولي خدمات الحدود تحديد ما إذا كان سوف يُسمح لمقدم الطلب بالبقاء في البلاد لمدة أقل أو أكثر من 6 أشهر. سيتم إضافة تاريخ انتهاء الإقامة إلى جواز السفر، أو سيتم إعطاء المسافر بطاقة زائر تشير إلى الوقت الذي يتعين عليه فيه مغادرة كندا.

فيزا الهجرة إلى كندا

يمكن للمواطنين الأجانب الذين يسعون للهجرة إلى كندا تحقيق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من أنواع التأشيرات والبرامج المخصصة لهذا الغرض. على سبيل المثال قد يختار رواد الأعمال الذي يتطلعون إلى الانتقال إلى كندا بإحدى تأشيرات الأعمال التقديم لبرنامج هجرة الأعمال. ليست كل أنواع التأشيرات والبرامج لها نفس معايير الأهلية وإجراءات التقديم، لذلك ينبغي على المتقدمين التحقق من جميع المتطلبات قبل التقديم.

تشمل الأنواع الرئيسية لتأشيرات الهجرة الكندية ما يلي:

  • برنامج الدخول السريع لكندا
    • أحد برامج الهجرة الكندية التي تقدم فيزا إقامة دائمة لأولئك الذين يتطلعون إلى الانتقال بشكل دائم إلى كندا والمشاركة في تنمية اقتصادها.
  • برنامج هجرة الأعمال لكندا
    • برنامج إقامة دائمة لأصحاب المشاريع ورجال الأعمال الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى كندا وبدء أعمال تجارية بها.
  • برنامج كفالة الأسرة
  • البرنامج الأطلسي للهجرة إلى كندا
  • فيزا مقدمي الرعاية
  • فيزا الشركات الناشئة
  • فيزا أصحاب العمل الحر
  • برنامج اللاجئين

هناك أيضًا برامج تجريبية متاحة للهجرة وتشمل الآتي:

  • لبرنامج التجريبي للهجرة الريفية والشمالية
  • البرنامج التجريبي للهجرة الزراعية الغذائية (برنامج هجرة العمال الزراعيين)
  • البرنامج التجريبي لمسارات التنقل الاقتصادي

أنواع أخرى من تأشيرات الهجرة خاصة بمقاطعات كندية معينة:

  • برنامج المرشحين الإقليميين
  • برنامج كيبك للعمال المهرة المختارين

فيزا العمل

يحتاج جميع المواطنين الأجانب تقريبًا إلى تصريح عمل للعمل بشكل قانوني في كندا. قد يكون المتقدمون مؤهلين للحصول إما على تصريح عمل لدى صاحب عمل محدد والذي يسمح لمقدم الطلب بالعمل لدى صاحب عمل معين لفترة معينة، وإما على تصريح العمل المفتوح الذي يسمح لمقدم الطلب بالعمل لدى أي صاحب عمل مؤهل في كندا. تتوفر كذلك تصاريح عمل مخصصة لرجال الأعمال والطلاب والعمال المؤقتين ومقدمي الرعاية والعاملين في الزراعة.

فيزا الطلاب

يمكن للمواطنين الأجانب الذين يسعون للدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة في كندا (DLI) في كندا، أن يقدموا للحصول على تصريح دراسة. يتعين على جميع الطلاب الأجانب الحصول على تصريح دراسة قبل السفر إلى كندا.

ينبغي الانتباه إلى أن تصريح الدراسة ليس فيزا. فهو بحد ذاته لا يسمح بدخول كندا. لذلك قد يحتاج بعض المتقدمين أيضًا إلى فيزا زيارة أو تصريح سفر إلكتروني (eTA) من أجل دخول كندا للدراسة. إذا تمت الموافقة على تصريح الدراسة، فسيتم إصدار الفيزا المناسبة معه.

متطلبات فيزا كندا

تتطلب معظم أنواع تأشيرات كندا تقديم العديد من المواد والوثائق التكميلية المختلفة. ستعتمد المستندات التي تحتاج إلى تقديمها على فئة الفيزا (مثل فيزا الهجرة أو الزيارة أو الدراسة أو الأعمال أو العمل وما نحو ذلك) وكذلك نوع الفيزا الفرعية أو البرنامج المحدد (مثل برنامج الدخول السريع، سوبر فيزا كندا، تصريح الدراسة، وما نحو ذلك). على سبيل المثال من أجل التقديم للحصول على تصريح دراسة، يجب على جميع المواطنين الأجانب تقديم إثبات القبول بالمؤسسة التعليمية المعتمدة وإثبات الهوية وإثبات توفر الموارد المالية الكافية.

ومع ذلك فهناك بعض المستندات الأساسية المطلوبة بغض النظر عن نوع الفيزا . سيحتاج جميع المتقدمين تقريبًا إلى المواد التالية لإكمال طلباتهم:

نموذج طلب الفيزا

ستتطلب جميع طلبات فيزا كندا تقديم نموذج الطلب المناسب بالإضافة إلى أي مواد تكميلية مطلوبة.

البيانات البيومترية

تحتاج غالبية طلبات الحصول على فيزا كندا إلى جمع البيانات البيومترية للمتقدمين بما في ذلك الصور وبصمات الأصابع. يمكن القيام بذلك في مركز طلبات الفيزا عند طريق حجز موعد.

جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة سفر سارية

يجب على جميع المتقدمين للحصول على فيزا كندا تقديم جواز سفر ساري الصلاحية أو وثيقة سفر سارية في وقت تقديم الطلب. قد يُطلب من المتقدمين أيضًا تقديم نسخة من هذا المستند في ملف التقديم الخاص بهم في حالة التقديم الورقي.

إثبات دفع الرسوم

تتطلب جميع التأشيرات تقريبًا دفع رسوم لمعالجة الطلب. يمكن دفع الرسوم عبر الإنترنت من خلال بطاقة الائتمان أو الخصم، وقد يتمكن المتقدمون أيضًا من دفع الرسوم في مركز طلبات الفيزا حيث يقدمون طلباتهم. هناك عدة طرق لإكمال دفع الرسوم، لذلك يجب على المتقدمين التحقق من الموقع الرسمي لحكومة كندا قبل سداد رسوم تأشيراتهم.

طلب فيزا كندا

هناك العديد من العوامل التي تساهم في عملية التقديم للحصول على فيزا كندا. اعتمادًا على الفيزا التي تختارها وجواز السفر الذي تحمله، سوف تختلف الخطوات التي تتضمنها عملية التقديم. ومع ذلك فإن هناك بعض الخطوات العامة التي سيتخذها معظم المتقدمين للحصول على فيزا كندا، وهذه الخطوات هي كالتالي:

  1. التجهيز لتقديم الطلب

    حدد موعد السفر: ضع في اعتبارك الجدول الزمني وبرنامج سفرك حتى تتمكن من التقديم للحصول على فيزا كندا واستلامها في الوقت المناسب لرحلتك.

    حدد فئة الفيزا المطلوبة: تنقسم تأشيرات كندا بشكل عام إلى فئات مختلفة تشمل من بينها تأشيرات العمل وتأشيرات الطلاب وتأشيرات الهجرة وتأشيرات الزيارة (المعروفة أيضًا باسم تأشيرات الإقامة المؤقتة).

    حدد نوع الفيزا المطلوبة: بعد أن تقوم بتحديد فئة الفيزا التي سوف تقدم للحصول عليها، يمكنك تحديد نوع الفيزا المطلوبة. يرجى ملاحظة أن بعض أنواع التأشيرات سيكون لها أنواع فرعية وشروط أخرى يجب اتباعها أيضًا. على سبيل المثال، سيحتاج الطلاب من البلدان التي ليست مؤهلة لتصريح السفر الإلكتروني لكندا إلى التقديم للحصول على تصريح دراسة بالإضافة إلى فيزا زيارة والتي سيتم إصدارها بتصاريحهم المعتمدة.

  2. استكمال المواد والمستندات المطلوبة

    بعد تحديد نوع الفيزا التي تريد الحصول عليها، يمكنك استكمال بقية المتطلبات بما في ذلك أي مستندات تكميلية مطلوبة.

  3. التقديم عبر الإنترنت

    يمكنك التقديم للحصول على فيزا كندا عبر الإنترنت من خلال ثلاث خطوات سهلة. أولًا قم بتسجيل الدخول باستخدام اسم وكلمة مرور حسابك في الخدمات الكندية الحكومية (GCKey) أو تسجيل الدخول باستخدام بيانات الحساب المصرفي الكندي إذا كان لديك حساب مع أحد البنوك الشريكة لدائرة الجنسية والهجرة الكندية (IRCC). ويمكنك إنشاء حساب إن لم تكن تمتلك واحدًا. بعد ذلك قم بتحميل المستندات الخاصة بنوع الفيزا المطلوبة. وأخيرًا ادفع رسوم الفيزا عبر الإنترنت.

  4. تقديم البيانات البيومترية

    ينبغي على المتقدمين للحصول على تأشيرات كندا تقديم بياناتهم البيومترية، بما في ذلك الصور وبصمات الأصابع، وذلك من خلال أقرب مركز تأشيرات. في حالة حدوث أي قيود أو إغلاق لمراكز طلبات الفيزا بسبب كوفيد-19، قد تتيح الحكومية الكندية للمتقدمين خيارات بديلة لتقديم بياناتهم البيومترية.

  5. تقديم طلبك للمعالجة

    سيتحقق المسؤولون من طلبك المقدم وما إذا كان مكتملًا أم لا. في حالة عدم وجود أي مستندات مطلوبة سيتم إرجاع طلبك دون أن تتم معالجته. أما في حالة الموافقة فسوف يُطلب منك تسليم جواز سفرك لوضع ملصق الفيزا به.

  6. تسليم جواز سفرك

    عقب صدور الموافقة على منحك الفيزا ، سيتم إرسال التعليمات إليك لتقديم جواز سفرك واستلام الفيزا.

  7. الاستعداد للسفر إلى كندا

    قد يُطلب منك إحضار بعض المستندات التكميلية معك أو تقديمها إلى مسؤول خدمات الحدود عند وصولك إلى كندا.

مدة معالجة فيزا كندا

يعتمد مقدار الوقت الذي تستغرقه معالجة فيزا كندا على جنسيتك وجواز السفر الذي تحمله ومكان التقديم ونوع الفيزا التي تتطلع للحصول عليها. على سبيل المثال سيحتاج المتقدمون من الولايات المتحدة الأمريكية الذي يتقدمون للحصول على فيزا الزيارة إلى الانتظار لمدة 37 يومًا في المتوسط، بينما سيحتاج المتقدمون من الإمارات الذي يقدمون للحصول على نفس الفيزا إلى الانتظار لحوالي 88 يومًا.

رسوم فيزا كندا

سيتعين على المتقدمين دفع رسوم فيزا كندا، ويتوقف المبلغ المطلوب على فئة ونوع الفيزا التي يسعون للحصول عليها. فيما يلي رسوم بعض التأشيرات الكندية الأكثر شيوعًا:

  • رسوم فيزا الزيارة 100 دولار كندي
  • رسوم تصريح الدراسة 150 دولارًا كنديًا
  • رسوم تصريح العمل 155 دولارًا كنديًا
  • رسوم تصريح الإقامة المؤقتة 200 دولار كندي
  • رسوم فيزا هجرة الأعمال:
    • رسوم المعالجة: 1,625 دولارًا كنديًا
    • رسوم حق الإقامة الدائمة: 515 دولارًا كنديًا

يُرجى ملاحظة أن المتقدمين للعديد من أنواع التأشيرات سيحتاجون إلى دفع رسوم إضافية بما في ذلك رسوم معالجة البيانات البيومترية والتي تبلغ قيمتها 85 دولارًا كنديًا. قد يتم فرض رسوم أخرى لذلك يجب على جميع المتقدمين التحقق من الرسوم المطلوبة لنوع الفيزا المحدد الذي سوف يقدمون لطلبه. يمكن دفع الرسوم عبر الإنترنت أو في مركز طلبات الفيزا.

مكان تقديم فيزا كندا

يمكن تقديم جميع طلبات الفيزا الكندية تقريبًا عبر الإنترنت من خلال الموقع الرسمي للحكومة الكندية. وبالإضافة إلى ذلك قد يلزم تقديم البيانات البيومترية في أقرب مركز تأشيرات لإكمال طلب الفيزا.

نظرًا للتنوع الكبير في أنواع التأشيرات الكندية المتاحة، ينبغي على المتقدمين التأكد من المكان الذي يجب عليهم فيه تقديم طلباتهم وذلك قبل وقت كافٍ من مواعيد سفرهم.

يمكن تقديم طلبات فيزا الإقامة المؤقتة عبر الإنترنت، لكن بعض المتقدمين يحتاجون إلى زيارة أحد المراكز التابعة لدائرة الجنسية والهجرة الكندية (IRCC) أو أحد مراكز طلبات الفيزا من أجل التقديم. بينما تختلف أماكن تقديم طلبات تأشيرات الإقامة الدائمة، بحسب البرنامج الذي يتم التقديم من خلاله.

ينبغي على المتقدمين الذين يحتاجون إلى زيارة أحد مراكز التأشيرات التأكد من مكان المركز والموعد المحدد لهم قبل الوصول.

أسئلة شائعة حول فيزا كندا

كيف أحصل على فيزا كندا؟

تتوقف كيفية الحصول على فيزا دخول إلى كندا إلى حد كبير على جنسيتك والغرض من السفر. بالنسبة لجميع المتقدمين تقريبًا تتضمن العملية الخطوات التالية:

1- اختيار فئة ونوع الفيزا المطلوبة
2- استكمال المستندات والمواد اللازمة للتقديم
3- تقديم مواد طلبك عبر الإنترنت أو ورقيًا
4- تقديم جواز سفرك (في حالة الموافقة على الطلب) لاستلام الفيزا
5- اتباع أي تعليمات أخرى من المسؤولين عن معالجة وإصدار التأشيرات.

ما هو الرصيد البنكي المطلوب للحصول على فيزا كندا السياحية؟

لا يوجد حد أدنى محدد للرصيد البنكي المطلوب من المسافرين إلى كندا لغرض السياحة ولكن سيتعين على المتقدمين دفع رسوم الطلب. تبلغ تكلفة فيزا زيارة كندا 100 دولار كندي للشخص الواحد، وعادةً ما تضاف رسوم معالجة البيانات البيومترية التي تبلغ 85 دولارًا كنديًا. ويجب أيضًا التأكد من امتلاك المسافرين للأموال الكافية لتغطية تكاليف إقامتهم في كندا.

هل تطلب كندا من المسافرين القادمين إجراء اختبار كوفيد-19 قبل السفر؟

لا يحتاج المسافرون الذين حصلوا على التطعيمات الكاملة إلى إجراء اختبارات كوفيد-19. تقبل حكومة كندا معظم اللقاحات المعروفة سواء لمن تلقى جرعات كاملة من نفس اللقاح أو من مجموعة من اللقاحات.

لكي يتم اعتبار المتقدمين مُلقحين بالكامل، يجب أن يكونوا قد تلقوا جرعتهم الأخيرة قبل 14 يومًا على الأقل من السفر إلى كندا. يجب استيفاء معايير الدخول الأخرى بما في ذلك تقديم البيانات الصحية المتعلقة بكوفيد-19 سواء من خلال تطبيق (ArriveCAN) أو الموقع الإلكتروني المخصص وذلك قبل 72 ساعة على الأقل من الوصول إلى كندا.

هل يحتاج المقيمون في الإمارات إلى فيزا كندا؟

في حين أن مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة مؤهلون للدخول إلى كندا بدون فيزا من خلال الحصول على تصريح السفر الإلكتروني (eTA) قبل الوصول إلى كندا. قد يُطلب من المقيمين في دولة الإمارات التقديم للحصول على فيزا قبل السفر إلى كندا بحسب الجنسيات التي يحملونها.

ما هي الاختبارات المطلوبة للحصول على فيزا كندا؟

تختلف المتطلبات المتعلقة باجتياز اختبارات معينة بحسب نوع الفيزا الكندية المطلوبة. على سبيل المثال، أحد الاختبارات الشائعة التي قد تكون مطلوبة لأنواع معينة من فيزا كندا هي اختبارات اللغة الإنجليزية، والاختبار الأكثر شيوعًا هو (IELTS). قد يلزم إرفاق نتائج هذا الاختبار مع مواد الطلب الأخرى. لمزيد من المعلومات حول الاختبارات المطلوبة، يمكن للمتقدمين التحقق من قوائم متطلبات تأشيراتهم على الموقع الإلكتروني لحكومة كندا.

هل أحتاج إلى تأشيرة؟

تحقق مما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة

لدي جواز سفر من
أرغب بالسفر إلى

ترتيب جواز السفر

تحقق من ترتيب جواز سفرك

الدولة

آخر الأخبار والمقالات

الإمارات تطلق الجيل الجديد من جوازات السفر وتبدأ التطبيق التجريبي لمنظومة التأشيرات المحدَّثة
6 سبتمبر 2022
الإمارات تطلق الجيل الجديد من جوازات السفر وتبدأ التطبيق التجريبي لمنظومة التأشيرات المحدَّثة
السعودية تطلق التأشيرة السياحية الإلكترونية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي
1 سبتمبر 2022
السعودية تطلق التأشيرة السياحية الإلكترونية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي
تمديد صلاحية فيزا الزيارة إلى امريكا للسعوديين إلى 10 سنوات
16 يوليو 2022
تمديد صلاحية فيزا الزيارة إلى امريكا للسعوديين إلى 10 سنوات

Canada visa

Canada visa

Traveling to Canada

Canada is a popular destination for travelers, including tourists, students, business people, and those looking to relocate. Not all nationalities are required to obtain a visa to Canada. There are many nationalities who can acquire a Canada eVisa (aka Electronic Travel Authorization (eTA)).    

However, for those nationalities that are required to obtain a Canada Visa, there are many types to choose from. The type of Canada Visa you need to apply for will depend on a variety of factors including how long you intend to stay in Canada and the purpose of your visit. There are both single-entry Canada Visas and multiple-entry Canada Visas available for different purposes. 

Passport holders from the following countries must obtain a visa before entering Canada: 

Afghanistan, Albania, Algeria, Angola, Antigua and Barbuda, Argentina, Armenia, Azerbaijan, Bahrain, Bangladesh, Belarus, Belize, Benin, Bhutan, Bolivia, Bosnia-Herzegovina, Botswana, Brazil, Burkina Faso, Burma (Myanmar), Burundi, Cambodia, Cameroon, Cape Verde, Central African Republic, Chad, China, Colombia, Comoros, Congo (Democratic Republic of), Congo (Republic of), Costa Rica, Cuba, Djibouti, Dominica, Dominican Republic, East Timor, Ecuador, Egypt, El Salvador, Equatorial Guinea, Eritrea, Ethiopia, Fiji, Gabon, Gambia, Georgia, Ghana, Grenada, Guatemala, Guinea, Guinea-Bissau, Guyana, Haiti, Honduras, India, Indonesia, Iran, Iraq, Israel, Ivory Coast, Jamaica, Jordan, Kazakhstan, Kenya, Kiribati, Kosovo, Kuwait, Kyrgyzstan, Laos, Lebanon, Lesotho, Liberia, Libya, Macao Special Administrative Region, Macedonia, Madagascar, Malawi, Malaysia, Maldives Islands, Mali, Marshall Islands, Mauritania, Mauritius, Micronesia, Moldova, Mongolia, Montenegro, Morocco, Mozambique, Namibia, Nauru, Nepal, Nicaragua, Niger, Nigeria, North Korea, Oman, Pakistan, Palau, Palestinian Authority, Panama, Paraguay, Peru, Philippines, Qatar, Romania (holder of non-electronic passports), Russia, Rwanda, Sao Tomé e Principe, Saudi Arabia, Senegal, Serbia, Seychelles, Sierra Leone, Somalia, South Africa, South Sudan, Sri Lanka, St. Kitts and Nevis, St. Lucia, St. Vincent and the Grenadines, Sudan, Surinam, Swaziland, Syria, Taiwan, Tajikistan, Tanzania, Thailand, Togo, Tonga, Trinidad and Tobago, Tunisia, Turkey, Turkmenistan, Tuvalu, Uganda, Ukraine, Uruguay, Uzbekistan, Vanuatu, Venezuela, Vietnam, Yemen, Zambia, Zimbabwe

Canada visa types

There are several categories of Canada Visa that travelers can select from. The visa category will depend on what the applicant plans to do while in the country.  

The main categories of Canada Visas are: 

  • Canada Visitor Visas
  • Canada Immigrant Visas
  • Canada Working Visas
  • Canada Student Visas

For each visa category, there are specific types of Canada Visas that can be obtained. Each type of visa has a unique purpose and eligibility criteria. 

Visitor visas

Tourists and visitors traveling to Canada, who are neither eligible for visa-free entry nor obtaining an Electronic Travel Authorization (eTA), may seek to apply for a Canada tourist visa. They can do so by applying for a Visitor Visa. This will depend on their nationality, the purpose of their trip, and what method of travel they are taking to get to Canada. 

Also called a Temporary Resident Visa (TRV), the Visitor Visa is an official document that is stuck inside the applicant’s passport once approved. Applicants for the Canada Visitor can apply online or on paper to obtain a visa for up to 6 months.  

Other types of Temporary Resident Visas (TRVs) include: 

  • Super Visa
  • Diplomatic or Official Visas 
  • Visa for the Purpose of Giving Birth
  • Facilitation Visa
  • Canada Visa for Intending Organ Donors

* Upon arrival at the port of entry, a border services officer can determine whether the applicant can stay for less or more than 6 months. A date will be added to their passport, or they will be given a visitor record that indicates when they need to leave. 

Immigrant visas

Foreign nationals looking to immigrate to Canada can do so through a wide variety of visa types and new pilot programs. For example, an entrepreneur looking to move on a Canada business visa might opt for a Business Immigration Visa. Not all visa and program types have the same eligibility criteria and process, so applicants should be sure to check all requirements before applying. 

The main types of Immigrant visas include:

  • Express Entry Visa
    • A Permanent Residence Visa for those looking to relocate permanently to Canada and participate in their economy. 
  • Business Immigration Visa
    • A Permanent Residence Visa for entrepreneurs and business people looking to relocate and start a business in Canada. 
  • Family Sponsorship Visa
  • Atlantic Immigration Program
  • Caregiver Visa
  • Start-up Visa 
  • Self-employed Visa 
  • Refugee Visa 

There are also pilot programs available including: 

  • Rural and Northern Immigration Pilot 
  • Agri-Food Pilot 
  • Economic Mobility Pathways Pilot

Other types of Immigrant visas are specific to certain Canadian provinces: 

  • Provincial Nominees 
  • Quebec-Selected Skilled Workers

Working visas

Almost all foreign nationals need a work permit to work legally in Canada. Applicants may be eligible for either an employer-specific work permit that allows the applicant to work for a specific employer for a certain period or an open work permit that allows the applicant to work for any eligible employer in Canada. Specific work permits are available for businesspeople, students, temporary workers, caregivers, and agricultural workers. 

Student visas

Foreign nationals looking to study at designated learning institutions (DLIs) in Canada, can apply for a study permit. All foreign nationals are required to obtain a study permit before traveling to Canada.

* A study permit is not a visa. It does not allow entry into Canada. Some applicants may also need a Visitor Visa or eTA to enter the country. If the study permit is approved, the appropriate visa will be issued along with it.

Canada visa requirements

Most types of Canada Visas will require different supplemental materials and documents. The documents you submit will depend on the category of visa (Immigrant, Visitor, Student, Working, Business etc.) and the visa type (Express Entry, Super Visa, Student Permit, etc.). For example, in order to apply for a Student Permit, all foreign nationals need to submit proof of acceptance, proof of identity, and proof of financial support.

However, there are some documents that will be required regardless of the visa type. Almost all applicants will require the following materials to complete their application:  

Visa application form

All Canada Visa applications will require a relevant application form to be submitted alongside any supplemental materials.

Biometric Information

Most Canada Visa applications require the collection of biometric data including your photo and fingerprints. This may be done at a visa application center.

Valid passport or travel document

All applicants are required to have a valid passport or travel document at the time of application. Applicants may also be required to provide a photocopy of this document in their application file if applying on paper.

Proof of payment

Fees can be paid online through a credit or debit card, applicants may also be able to pay the fees at the Visa Application Centre (VAC) where they file their applications with. There are several ways to complete the fee payments, so applicants should check on the official Government of Canada website before submitting their payment.

Canada visa application

There are many factors that contribute to the application process for obtaining a Canada Visa. Depending on which visa you select and the passport that you hold, the process will involve different steps. However, the following are general steps that most applicants will take to obtain their Canada Visa.

  1. Prepare your application

    Identify your travel plans and timeline: Have a general itinerary for your travel plans in mind so that you can apply for and receive your Canada Visa in time for your trip.

    Select your visa category: Canada Visas are broadly divided into various categories including Working Visas, Student Visas, Immigrant Visas, and Visitor Visas (aka Temporary Residence Visas).

    Select your visa type: Once you know what category of visa you are applying for, you can select your specific visa type. Please note that some visa types will have subtypes and further conditions to follow as well. For example, students from countries that do not have eTA permission will need to apply for a student permit as well as a Visitor Visa that will be issued with their approved permit.

  2. Assemble your application materials

    After determining your specific visa type, you can put together the rest of your application including any supplemental documents required.

  3. Apply online

    You can apply for a Canada visa online in three easy steps. First, create your account by either signing in with your GCKey ID and password or signing in with Canadian banking information if you have an account with one of the IRCC partner banks. Next, upload the documents for your visa type. Finally, pay your visa fees online.

  4. Submit your biometrics

    Applicants should submit their biometric information, including a photograph and fingerprints, to their nearest visa application center. If any restrictions or closures of visa application centers occur due to COVID-19, applicants may be able to submit their information through alternative means.

  5. Submit your application for processing

    Officials will check your completed application. In the event that any documents are missing, your application will be returned without being processed. If approved, you will be asked to send your passport.

  6. Send your passport

    Once approved for processing, instructions will be sent to you to send your passport and receive your visa.

  7. Prepare to travel to Canada

    You may be required to bring some documents along with your visa application, or present supplemental documents to the border services officer upon arriving in Canada.

Canada visa application processing time

The amount of time it takes to process a Canada Visa will depend on the passport or identity document you hold, your nationality, and the visa type you are looking to obtain. For example, an American citizen applying for a Visitor Visa will need to wait an average of 37 days, while a UAE citizen applying for the same visa will need to wait around 88 days.

Canada visa fees

Applying for a visa to Canada will require paying a fee. The amount will depend on the category and type of visa you are looking to obtain. Fees for some of the most popular visas are listed below:  

  • $CAN 100.00 for a Visitor Visa 
  • $CAN 150.00 for a Student Permit
  • $CAN 155.00 for a Work Permit
  • $CAN 200.00 for a Temporary Resident Permit 
  • Business Immigration Visa
    • Processing fee: $CAN 1,625
    • Right of permanent residence fee: $CAN 515.00 

Please note that applicants for many visa types will need to pay additional fees including a Biometric processing fee of $CAN 85. Other fees may apply so all applicants must be sure to check the required fees for their specific visa type before submitting their application. Fees can be paid online or at the Visa Application Centre (VAC). 

Where to apply for a Canada visa

Almost all Canada Visa applications may be submitted online at the official Government of Canada website. Biometric data may need to be submitted at your nearest visa application center to complete your visa application.  

Due to the wide variety of visa types, applicants should be sure to confirm where they should submit their applications well in advance of their travel dates. 

Temporary resident applications can be made online, but some do require you to visit an IRCC office or visa application center to apply. Permanent resident applications vary, so applicants should check the ‘Mail the application’ section of the application guide found online. 

Applicants who need to visit a visa application center should confirm the location and timing of their appointment before arriving.

Canada visa FAQ

How do I get a visa for Canada?

Getting a visa to Canada will depend largely on your nationality and your purpose of travel. For almost all applicants, the basic process includes the following steps:

1) Selecting the correct visa category and type
2) Assembling all application materials
3) Submitting your application materials online or on paper
4) Sending in your passport (for approved applications) to receive your visa
5) Following any further instructions from the issuing personnel.

How much bank balance is required for Canada tourist visa?

There is no minimum bank balance required but applicants will have to pay the application fee. A Canada Visitor Visa costs $CAN 100 per person and the biometrics processing is usually $CAN 85. They must also be sure to have enough funds to cover the cost of their stay in Canada.

Does Canada require a COVID-19 test to enter the country?

COVID-19 testing is not required for fully vaccinated applicants. The Government of Canada accepts most official vaccines either as a full series of a vaccine or a combination of vaccines.

To be considered fully vaccinated, applicants must have received their last dose at least 14 days before traveling to Canada. Other entry criteria must be met including submitting the required COVID-19 information to ArriveCAN either through their mobile application or website at least 72 hours before arriving in Canada.

Do UAE residents need a Canada Visa?

While UAE citizens are eligible for visa-free access to Canada by obtaining the Electronic Travel Authorization (eTA) before arriving in Canada. UAE residents are required to apply for a Visa before traveling to Canada, depending on their nationalities.

Which exams are required to obtain a Canada visa?

Exam requirements will vary depending on the visa type. For example, one common exam that may be required of certain visa types is an English language test. The most common one is IELTS. Results of this test may need to be included along with the other application materials. For more information about required exams, applicants can check the required document lists on the Government of Canada website.

DO I NEED A VISA?

Check if you need a visa

I have a passport from
I want to travel to

PASSPORT RANKING

Check your passport ranking

Country

Latest News and Articles

Japan to grant visa-free access to UAE citizens
28 September 2022
Japan to grant visa-free access to UAE citizens
Saudi Arabia launches tourist eVisa for GCC residents
1 September 2022
Saudi Arabia launches tourist eVisa for GCC residents
The US Extends Validity of Visitor Visa for Saudi Arabia Nationals to Ten Years
16 July 2022
The US Extends Validity of Visitor Visa for Saudi Arabia Nationals to Ten Years