فيزا النرويج

فيزا النرويج

السفر الى النرويج

تتمتع دولة النرويج الاسكندنافية بالعديد من عوامل الجذب الساحرة والخلابة، وتعد العصمة أوسلو أفضل مكان لتجربة النواحي الجمالية الفريدة التي تتميز بها بلدان الشمال وعروض وأطباق الطهي المتقدم وعروض الفن المعاصر الممتازة. أما خارج العاصمة، فتزخر البلاد بالبحيرات والمضايق البحرية والمناظر البحرية والجمال الطبيعي العام.

قد تحتاج إلى فيزا للسفر إلى النرويج والتي تعتمد على بلدك (جنسيتك) وطول رحلتك (مدة الإقامة)، وغرضك من السفر (نوع الفيزا المطلوبة).

يوجد أنواع عديدة لفيزا النرويج وكل منها صالح للسفر لأغراض ومدد محددة، وهناك متطلبات للحصول على فيزا النرويج المختلفة ولكل منها فترة صلاحية. يمكن تقسيم فيزات النرويج بشكل عام إلى فئتين رئيسيتين: فيزا الإقامة قصيرة الأجل وفيزا الإقامة طويلة الأجل (يمكن للأشخاص الذين يتطلعون لقضاء أكثر من 90 يومًا في البلاد التقدم للحصول على فيزا النرويج ذات الإقامة طويلة الأجل). وهناك فرق رئيسي آخر يتعلق بعدد مرات الدخول المسموح بها: ففيزا الدخول الفردي ستسمح لك بالدخول مرة واحدة فقط إلى الدولة، بينما تسمح لك فيزا النرويج للدخول المتعدد بالدخول والخروج عدة مرات حسب الحاجة.

أنواع فيزا النرويج

فيزا الإقامة القصيرة (الفئة - C)

تأشيرات شنغن

  • الأعمال (وتسمى في بعض الأحيان فيزا شنغن النرويج للأعمال التجارية)
  • الثقافية
  • الطبية
  • الزيارات الرسمية
  • أخرى
  • الرياضية
  • الدراسية (فيزا شنغن النرويج للطلاب)
  • فيزا شنغن السياحية (فيزا النرويج السياحية)
  • زيارة العائلة أو الأصدقاء

فيزا عبور المطار أو الترانزيت (الفئة - A)

  • فيزا النرويج لعبور المطار "ترانزيت" 

فيزا الإقامة الطويلة (التأشيرات الوطنية، الفئة - D)

أما بالنسبة لفيزا النرويج الإقامة طويلة الأجل والتي تسمج بالإقامة حتى عام واحد، فيتعين على المتقدمين طلب اللحصول على تصريح إقامة للنرويج لأحد الأغراض أو الفئات التالية:

اعرض المزيد

  • اللجوء
  • الجليس الأجنبي/المربية
  • هجرة الأسرة (متنوعة)
  • أغراض طبية
  • تصريح إقامة دائمة للنرويج
  • الدراسة (فيزا النرويج للطلاب)
    • الجامعة / الكلية، الخ
  • عمل
    • برامج التبادل والعمل الثقافي أو التنظيمي
    • الدبلوماسيون (بما في ذلك الناتو)
    • موظفو الشركات الأجنبية
    • الباحثون عن عمل
    • البحث والتدريب المهني
    • البحارة
    • العمال الموسميون
    • العمال المهرة (فيزا العمل النرويجية)

متطلبات فيزا النرويج

المستندات التالية مطلوبة عادةً لجميع أنواع تأشيرات النرويج:

جواز السفر

وثيقة سفر رسمية، تم إصداره قبل أقل من 10 سنوات، على أن يكون ساري الصلاحية للمدة المطلوبة (على الأقل ثلاثة أشهر بعد التاريخ الذي تنوي مغادرة النرويج فيه).

دفع رسوم الفيزا

تبلغ رسوم فيزا شنغن لغالبية المتقدمين 80 يورو، بينما تختلف رسوم فيزا النرويج الوطنية ذات الإقامة الطويلة بحسب نوع التأشيرة. ينبغي الأخذ في الاعتبار أن الرسوم غير قابلة للاسترداد بشكل عام، حتى في حالة رفض طلب التأشيرة.

الصور الشخصية لمقدم الطلب

صورتان شخصيتان تم التقاطهما مؤخرًا لمقدم الطلب. يجب أن تكون الصور بحجم ومواصفات صور جواز السفر. من المرجح أن تقوم بتحميل هذه الصور إلكترونيًا، أو بدلًا من ذلك قد يُطلب منك تقديم نسخ مطبوعة.

مستندات إضافية:

من شبه المؤكد أن يحتاج مقدمو الطلبات إلى تقديم مستندات إضافية في طلب تأشيرة النرويج. عادةً ما تكون المستندات المطلوبة هي تلك التي تساعد سلطات التأشيرات على التحقق من هويتك، وتحديد مدى مصداقية الغرض المعلن من السفر، وتقييم حالتك المالية. سوف يحدد نوع تأشيرة النرويج التي تطلبها ما هي المستندات التكميلية التي عليك تقديمها، والتي قد تشمل ما يلي:

وثائق السيرة الذاتية 

وثائق الهوية، مثل شهادة الميلاد

الوثائق المالية

المستندات التي تظهر وضعك المالي، مثل رصيدك البنكي

إثبات توفر السكن 

معلومات حول مكان إقامتك في النرويج مثل الحجز الفندقي

إثبات المستوى الدراسي

إثبات المؤهل الجامعي أو ما نحو ذلك

إثبات التأمين الطبي للسفر

يُرجى ملاحظة أنه من المرجح أن تحتاج إلى أن تكون جميع المستندات المقدمة مكتوبة باللغة النرويجية أو الإنجليزية (أو مصحوبة بترجمة رسمية إلى إحدى هاتين اللغتين).

طلب فيزا النرويج

ينبغي على المتقدمين للحصول على فيزا النرويج اتباع هذه الخطوات العامة، والتي قد تختلف بعض الشيء اعتمادًا على العديد من العوامل، بما في ذلك نوع التأشيرة المطلوبة ومكان تقديم الطلب. (يرجى ملاحظة أن إجراءات التقديم لطلب تأشيرات الإقامة الطويلة تتضمن في العادة خطوات أكثر من تلك الموضحة أدناه)

  1. إعداد طلب فيزا النرويج

    اختيار مدة الفيزا المطلوبة:
    حدد المدة التي تنوي البقاء فيها في النرويج، أي ما نوع تأشيرة النرويج التي تحتاجها: طويلة أم قصيرة أم ترانزيت. سيحدد هذا كيفية المتابعة في خطوات التقديم التالية.
    تحديد الغرض من تأشيرة النرويج التي تريد الحصول عليها:
    اختر سبب سفرك إلى النرويج (مثل الدراسة أو السياحة أو غير ذلك).
    تحديد فئة التأشيرة وفقًا لعدد مرات الدخول التي تحتاجها:
    بناءً على اختيارك بين تأشيرة الدخول لمرة واحدة أو تأشيرة الدخول المتعدد سيتحدد ما إذا كان يمكنك مغادرة النرويج أو منطقة شنغن والعودة إليها مرة أخرى أثناء فترة صلاحية تأشيرتك. ضع في اعتبارك أن حاملي تأشيرة النرويج من فئة الدخول لمرة واحدة لن يمكنهم العودة إلى النرويج بعد مغادرتها.
    معرفة مكان التقديم:
    حدد المكان الذي ستقدم فيه طلب التأشيرة. عادةً ما يكون هذا المكان هو سفارة أو قنصلية النرويج أو مركز طلبات التأشيرة ذي الصلة بالنرويج في دولة إقامتك. لمزيد من المعلومات راجع قسم "مكان التقديم".

  2. تعبئة طلب فيزا النرويج

    تعبئة نموذج الطلب
    ينبغي على معظم المتقدمين للحصول على فيزا النرويج أن يقوموا بالتقديم عبر الإنترنت، من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لفيزا النرويج من خلال هذا الرابط. يمكن للمتقدمين غير القادرين على التقديم عبر الإنترنت أن يقدموا مباشرةً من خلال البعثة الدبلوماسية للنرويج الموجودة في بلد إقامتهم. بغض النظر عن كيفية التقديم (عبر الإنترنت أو شخصيًا)، فسوف تحتاج عادةً إلى تقديم طلبك رسميًا من خلال السفارة أو القنصلية أو مركز طلبات التأشيرة، من أجل استيفاء المتطلبات الشخصية المختلفة.
    استكمال بقية مستندات طلبك
    استكمل المستندات الأساسية بالإضافة إلى المستندات التكميلية المطلوبة لنوع فيزا النرويج المحدد الذي تسعى للحصول عليه.

  3. دفع رسوم فيزا النرويج

    اعتمادًا على نوع التأشيرة التي تقدم للحصول عليها، قد تتمكن من دفع رسوم التأشيرة في هذه المرحلة من الطلب (عبر الإنترنت). أو بدلًا من ذلك سيُطلب منك سداد الرسوم في الخطوة رقم 4 (مقابلة التأشيرة).

  4. تحديد موعد مقابلة التأشيرة

    سوف يتعين على جميع المتقدمين تقريبًا الذين يسعون للحصول على فيزا النرويج (حتى أولئك الذين يقدمون في البداية عبر الإنترنت) حضور موعد التأشيرة في وجهة تقديم طلباتهم. قد يستغرق تحديد موعد مقابلة فيزا النرويج أيامًا أو أسابيع أو حتى أشهر حتى يحين الموعد. إذا كنت تقدم من خلال البوابة الإلكترونية لفيزا النرويج، فمن المفترض أن تكون قادرًا على تحديد موعد المقابلة عبر الإنترنت. أو بدلًا من ذلك قد تحتاج إلى التواصل مع السفارة أو القنصلية أو مركز طلبات التأشيرة مباشرةً (عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف) لحجز موعد التأشيرة.

  5. حضور المقابلة الشخصية

    موعد التأشيرة هو الموعد الذي ستقدم فيه بياناتك البيومترية، وتحضر فيه المقابلة الشخصية، وتقوم باستيفاء المتطلبات الأخرى المتعلقة بنوع التأشيرة والتي تتطلب الحضور الشخصي. عادةً ما يكون موعد التأشيرة هو المرحلة الأخيرة من عملية تقديم طلب فيزا النرويج، حيث إما أنك ستحصل على تأشيرة الدخول عقب انتهاء موعدك، أو تتلقى قرارًا بالرفض، أو يُطلب منك الانتظار لحين صدور القرار.

مكان تقديم فيزا النرويج

تتم معالجة طلبات الحصول على فيزا النرويج في السفارات والقنصليات النرويجية (ومراكز طلبات الفيزا التابعة لها) حول العالم. يمكن التقدم بطلبات الحصول على فيزا النرويج عبر الإنترنت، إلا أنه يتعين على المتقدمين عبر الإنترنت استيفاء متطلبات فيزا النرويج شخصيًا، ولا يمكن ذلك إلا من خلال السفارات أو القنصليات النرويجية الفعلية ومراكز طلبات الفيزا التابعة للنرويج (وجهة الطلب).إذا كنت خارج النرويج وتتقدم بطلب للحصول على فيزا النرويج، فيمكنك تقديم طلبك من خلال سفارة أو قنصلية النرويج أو مركز طلبات الفيزا الأقرب لك. في حالة عدم وجود بعثة نرويجية في بلدك، فمن المحتمل أن تتقدم بطلب للحصول على الفيزا من خلال سفارة أو قنصلية دولة أخرى، والتي تمثل مصالح النرويج في الخارج.

موعد تقديم فيزا النرويج

يُنصح المتقدمون للحصول على تأشيرات الإقامة القصيرة إلى النرويج بتقديم طلباتهم قبل أربعة عشر يومًا على الأقل من موعد الرحلة التي يخططون للقيام بها. وبرغم أنه من المستحسن التقديم مبكرًا قبل وقت كافٍ من السفر، إلا أنه لا يُنصح بالتقديم في وقت مبكر أكثر من اللازم (أي قبل أكثر من ستة أشهر من موعد السفر المتوقع).

مدة معالجة فيزا النرويج

يختلف الوقت المستغرق في معالجة طلبات فيزا النرويج. تتضمن العوامل التي تحدد المدة التي سوف يستغرقها حصولك على التأشيرة ما يلي:

  • نوع فيزا النرويج المطلوبة
  • مكان تقديم الطلب
  • جنسية المتقدم
  • مدى اكتمال الطلب

اعتمادًا على كل هذه العوامل، يمكنك توقع الحصول على التأشيرة في غضون أيام أو أسابيع أو حتى أشهر بعد تقديمك الطلب.

أسئلة شائعة حول فيزا النرويج

من يحتاج إلى فيزا النرويج؟

اعتمادًا على دولة جنسيتك، قد تحتاج إلى فيزا للسفر إلى النرويج، بغض النظر عن المدة التي تنوي البقاء فيها هناك. لا تحتاج بعض الجنسيات إلى تأشيرة دخول إلى النرويج. وفي جميع الأحوال فإنه بغض النظر عن جنسيتك سوف تحتاج إلى تأشيرة إذا كنت تنوي البقاء في النرويج لمدة تزيد عن 90 يومًا ولم تكن أحد مواطني الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

كيف أحصل على فيزا للسفر إلى النرويج؟

يمكن الحصول على وثيقة للسفر إلى النرويج (تأشيرة) عن طريق تقديم طلب إلى سفارة أو قنصلية النرويج أو مركز طلبات التأشيرة ذي الصلة، بشرط استيفاء متطلبات التأشيرة، ودفع رسوم طلب التأشيرة.

ما هو رصيد البنك المطلوب للحصول على فيزا شنغن؟

قد يختلف المبلغ المحدد الذي تحتاج إليه بحسب دولة شنغن التي تزورها. ستحتاج على الأرجح إلى تقديم كشف حساب بنكي أو كشف الراتب عن الأشهر القليلة الماضية، من أجل استيفاء متطلبات فيزا شنغن الخاصة بإثبات المقدرة المالية على إعالة نفسك وتغطية نفقاتك.

كيف أحدد أي نوع من الأنواع العديدة لفيزا النرويج هو الذي أحتاج إليه؟

عليك الاختيار من بين الأنواع المختلفة من فيزا النرويج (مثل فيزا النوريج السياحية) لتحديد أي نوع هو الذي تحتاج إلى التقديم للحصول عليه من خلال الوقوف على سبب سفرك والمدة التي تريد البقاء فيها في النرويج. ستحدد هذه العوامل نوع التأشيرة المطلوبة. وبالإضافة إلى نوع التأشيرة ينبغي عليك أيضًا تحديد عدد مرات الدخول التي تحتاجها، أي ما إذا كنت بحاجة إلى فيزا دخول مرة واحدة للنرويج أم فيزا دخول متعدد للنرويج.

ماذا أفعل في حالة رفض الطلب الذي قدمته للحصول على فيزا شنغن؟

يمكن لمقدمي طلبات فيزا شنغن المرفوضة استئناف القرار أو إعادة التقديم من جديد أو التقديم للحصول على نوع آخر من تأشيرات السفر إلى النرويج (أي فيزا مختلفة، مثل فيزا العمل في النرويج).

هل أحتاج إلى تأشيرة؟

تحقق مما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة

لدي جواز سفر من
أرغب بالسفر إلى

ترتيب جواز السفر

تحقق من ترتيب جواز سفرك

الدولة

آخر الأخبار والمقالات

الإمارات تطلق الجيل الجديد من جوازات السفر وتبدأ التطبيق التجريبي لمنظومة التأشيرات المحدَّثة
6 سبتمبر 2022
الإمارات تطلق الجيل الجديد من جوازات السفر وتبدأ التطبيق التجريبي لمنظومة التأشيرات المحدَّثة
السعودية تطلق التأشيرة السياحية الإلكترونية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي
1 سبتمبر 2022
السعودية تطلق التأشيرة السياحية الإلكترونية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي
تمديد صلاحية فيزا الزيارة إلى امريكا للسعوديين إلى 10 سنوات
16 يوليو 2022
تمديد صلاحية فيزا الزيارة إلى امريكا للسعوديين إلى 10 سنوات

Norway Visa

Norway Visa

Traveling to Norway

The Scandinavian state of Norway has many charms. It’s capital—Oslo—is the best place to experience the country’s unique Nordic aesthetic, advanced culinary scene, and excellent contemporary art offerings. Outside the capital, the country is full of lakes, fjords, seascapes, and general natural beauty.   

You may need a visa to travel to Norway, depending on where you are from (nationality), the length of your trip (duration of stay), and your reason for travel (type of visa needed). 

There are numerous types of visas for Norway, which are valid for travel for specific purposes and times. Different Norway visas have different Norway visa requirements and validity periods.

In general, Norway visas can be divided into two main categories: short stay visas and long stay visas (a long stay visa for Norway is required for those looking to spend more than 90 days in the country).

Another main distinction relates to allowed entries: a single entry will allow you just one entry into the country; a multiple entry visa for Norway will let you enter and exit as many times as needed. 

Norway visa types

Short Term Visas (Type C) 

Schengen Visas 

  • Business (Norway Schengen Business visa) 
  • Cultural 
  • Medical
  • Official Visit 
  • Other 
  • Sports
  • Study (Norway Schengen Student visa) 
  • Tourism (Norway Tourist visa)
  • Visiting Family or Friends

Transit Visa (Type A) 

  • Norway Transit visa

Long Term Visas (Type D, National) 

For longer stays in Norway (up to a year) applicants should seek a residence permit for Norway for one of the below purposes/categories:    

Expand

  • Asylum 
  • Au Pair 
  • Family immigration (various) 
  • Medical 
  • Permanent residence permit for Norway
  • Study (Norway Student visa) 
    • University/college etc 
  • Work 
    • Exchange programs, cultural or organizational work 
    • Diplomats (incl NATO) 
    • Foreign company employees
    • Job Seekers
    • Research and vocational training 
    • Seafarers 
    • Seasonal Workers 
    • Skilled workers (Norway Working visa) 

Norway visa requirements

The following documents are typically required for all visas to Norway:

Passport

Official, government-issued document, not older than 10 years, with the correct validity length (a minimum three months past the intended day of exit from Norway)

Visa fee

Your Norway visa fee will depend on the type of visa you are applying for, and possibly other factors, such as your age. Schengen visa fees are 80 EUR for most applicants. Long term visa fees vary.

Personal photos

Two recently taken photos of the applicant. Photos should be passport style (and have passport dimensions). You will likely upload these photos electronically; alternatively, you will be asked to submit physical copies  

Additional documents:

You will almost certainly have to submit additional documents on your Norway visa application. Requested documents are typically those which help visa authorities confirm your identity, determine the truthfulness of your stated purpose of travel, and assess your financial state. The type of Norway visa you apply for will determine your supplemental documents, which may include the following:

Biographical documents

Identity documents, such as your birth certificate

Financial materials 

Documents showing your finances, such as your bank balance

Accommodation

Information about where you will stay in Norway

Educational materials 

Proof of university education, etc.

Proof of medical insurance

Please note that all documents may need to be written in either Norwegian or English (or accompanied by official translations into either). 

Norway visa application

Applicants for Norway visas should follow these general steps, which may vary slightly depending on numerous factors, including visa type and application destination (note: long term visa applications generally have more steps than the process outlined below)

  1. Prepare your visa application

    Choose your visa duration
    Determine how long you intend to be in Norway i.e. what type of Norway visa you need: long, short, or airport. This will determine how you proceed with the subsequent application steps.
    Select your Norway visa purpose
    Choose your reason for travel (study, tourism, etc.)
    Select your entry category
    Your selection of the single-entry visa for Norway or the multiple entry visa for Norway will determine whether or not you may travel in and out of the country/Schengen area throughout your visa period. Consider that holders of the single-entry visa for Norway cannot return to the country after exiting.
    Determine where to apply
    Find your physical application destination (place where you will submit your visa application). This is typically the Norwegian Embassy/Consulate or associated visa-application center where you live, see “where to apply” for more info.

  2. Fill out your visa application

    Access your main application form
    Most applicants should apply for their Norway visa online, through the official visa portal system. If you are unable to access the online form, you will likely apply directly through your local Norway mission. Regardless of how you apply (online or in person) you will typically need to officially submit your application through your application destination in order to fulfill various in-person requirements.
    Gather the rest of your documents
    Gather your required documents as well as the supplemental ones required for your specific Norway visa type.

  3. Pay your Norway visa fee

    Depending on the type of visa you are applying for, you may be able to pay for your visa at this stage of the application (online). Alternatively, you will be asked to submit payment at step 5 (your visa interview).

  4. Schedule your visa interview appointment

    Almost all Norway visa applicants, even those who apply online, must attend a visa appointment at their application destination. Scheduling a Norway visa interview can take days, weeks, or even months if you apply through the Norway visa portal, you should be able to schedule your interview online. Alternatively, you may need to reach out to your application destination directly (via email/phone) to make an appointment. 

  5. Attend your visa interview

    This is where you will submit your biometric information, be interviewed, and meet other requirements pertaining to your visa type. This is typically the final stage of the Norway visa application process; you will either be granted a visa upon the conclusion of your appointment, receive a rejection, or leave to await a decision.

Where to apply for Norway visa

Norway visa application processing for all visa types occurs at Norwegian embassies and consulates (and their associated visa application centers) around the world. Norwegian visa applications are accessible online. However, even online applicants must fulfill the in-person Norway visa requirements, which can only be fulfilled at physical Norway embassies/consulates and visa application centers (application destination). If you are outside of Norway and are applying for a Norway visa, you will apply through the Norway embassy/consulate or visa application center where you live. If there is no Norway mission in your country, you will likely apply for your Norway visa through the embassy/consulate of another country, which is representing Norwegian interests abroad. 

When to apply for a Norway visa

Applicants for short-stay visas to Norway are advised to submit their application a minimum of fourteen days before their intended trip. And while applying well in advance is recommended, applying too early (i.e. over six months before departure) is discouraged.  

Norway visa processing time

The Norway visa application processing time varies. Factors which determine how long it will take to get your visa include the following:        

  • Norway visa type 
  • Application destination 
  • Your nationality 
  • The completeness of application 

Depending on all of these factors, you could expect to receive a visa in days, weeks, or even months after you apply. 

Norway visa FAQ

Who needs a Norway visa?

Depending on where you are from, you may need a visa to enter the country, regardless of how long you intend to stay. Some nationalities do not need a visa to travel to Norway. Regardless of your nationality, however, you will need a visa if you intend to stay in the country longer than 90 days and you are not an EU/EEA/Swiss citizen.

How do I get a visa for Norway?

Get a travel document for Norway (visa) by submitting an application to your local Norway embassy/consulate/visa application center, meeting the visa requirements, and paying your visa fee.

How much bank balance is required for Schengen visa?

The amount of money you need depends on the Schengen country you are visiting. You will likely need to show several months proof of salary/bank statements in order to meet the Schengen proof of funds requirement.

How do you decide which of the many types of Norway visa you need to apply for?

Choose from among the various types of Norway visa (ex. Norway Tourist visa) you need to apply for by considering your reason for travel and how long you want to stay in the country. These factors will determine the type of visa you need. In addition to visa type, you should also determine how many entries you need i.e. whether you need a multiple entry visa for Norway or a single entry visa for Norway.

What if my Schengen visa is rejected?

Rejected Schengen visa applicants can appeal the decision, reapply, or apply for another travel document for Norway (different Norway visa, such as a Norway Business visa or Norway Working visa). 

DO I NEED A VISA?

Check if you need a visa

I have a passport from
I want to travel to

PASSPORT RANKING

Check your passport ranking

Country

Latest News and Articles

Japan to grant visa-free access to UAE citizens
28 September 2022
Japan to grant visa-free access to UAE citizens
Saudi Arabia launches tourist eVisa for GCC residents
1 September 2022
Saudi Arabia launches tourist eVisa for GCC residents
The US Extends Validity of Visitor Visa for Saudi Arabia Nationals to Ten Years
16 July 2022
The US Extends Validity of Visitor Visa for Saudi Arabia Nationals to Ten Years