فيزا المانيا

فيزا المانيا

السفر الى المانيا

تعتبر ألمانيا واحدة من أكبر الدول وأكثرها اكتظاظًا بالسكان في أوروبا، وهي قوة سياسية واقتصادية عالمية. بفضل البيئة المواتية للأعمال والمؤسسات التعليمية الرفيعة المستوى والعروض الثقافية الفريدة، تجذب ألمانيا ملايين المسافرين كل عام من برلين إلى بافاريا وفي جميع أنحاء البلاد.

قد تحتاج إلى فيزا للسفر إلى ألمانيا، بحسب بلدك (أي الجنسية)، وطول الرحلة التي تنوي القيام بها (أي مدة الإقامة)، وسبب سفرك (وهو ما سيحدد نوع التأشيرة المطلوبة).

هناك أنواع عديدة من التأشيرات لألمانيا، وهي صالحة للسفر لأغراض وأوقات محددة. الأنواع المختلفة من فيزا ألمانيا لها متطلبات مختلفة وفترات صلاحية مختلفة كذلك. بشكل عام يمكن تقسيم تأشيرات ألمانيا إلى فئتين رئيسيتين: تأشيرات الإقامة القصيرة وتأشيرات الإقامة الطويلة (تأشيرة الإقامة الطويلة لألمانيا مطلوبة لمن يسعون لقضاء أكثر من 90 يومًا في ألمانيا). هناك تصنيف آخر لفيزا ألمانيا بحسب عدد مرات الدخول التي تسمح بها: تأشيرة الدخول لمرة واحدة ستسمح لك بدخول ألمانيا مرة واحدة فقط، بينما تتيح لك تأشيرة الدخول المتعدد إمكانية دخول ألمانيا ومغادرتها عدة مرات بقدر ما تشاء.

أنواع فيزا المانيا

فيزا الإقامة القصيرة (الفئة - C)

فيزا شنغن

فيزا عبور المطار أو الترانزيت (الفئة - A)

  • فيزا ترانزيت ألمانيا

فيزا الإقامة الطويلة (التأشيرات الوطنية، الفئة - D)

يمكن طلب تأشيرات الإقامة الطويلة لألمانيا، والتي تسمح بالإقامة في ألمانيا لمدة تصل إلى عام واحد، للأغراض والحالات التالية:

  • لم شمل الأسرة
    • لم شمل الأسرة مع الأزواج/ الأبناء الألمان
    • لم شمل الأسرة مع الأزواج/ الأبناء الأجانب
  • فيزا الأبحاث
  • فيزا الدراسة (فيزا ألمانيا للطلاب) 
    • الدراسة
    • دراسة دكتوراه
  • فيزا العمل (فيزا الأعمال في ألمانيا)
    • المساعد المنزلي المقيم
    • أخصائيو تكنولوجيا المعلومات ذوو الخبرة المهنية
    • العمال المهرة من خريجي الجامعات
    • العمال المهرة الحاصلون على التدريب المهني
    • العمال المهرة الباحثون عن عمل (تأشيرة عمل ألمانيا)

متطلبات فيزا المانيا

المستندات التالية مطلوبة عادةً لجميع أنواع تأشيرات ألمانيا:

جواز السفر

وثيقة سفر رسمية، تم إصداره قبل أقل من 10 سنوات، على أن يكون ساري الصلاحية للمدة المطلوبة (على الأقل ثلاثة أشهر بعد اليوم الذي تنوي مغادرة ألمانيا فيه).

دفع رسوم الفيزا

تعتمد رسوم فيزا ألمانيا التي سيحتاج المتقدم إلى دفعها على نوع التأشيرة التي يقدم للحصول عليها، وربما على بعض العوامل الأخرى مثل سن مقدم الطلب. تبلغ رسوم فيزا شنغن ألمانيا للبالغين 80 يورو، بينما تبلغ رسوم تأشيرة ألمانيا الوطنية طويلة الأجل 75 يورو.

الصور الشخصية

صورتان شخصيتان تم التقاطهما مؤخرًا لمقدم الطلب. يجب أن تكون الصور بحجم وسمات صور جواز السفر. من المرجح أن تقوم بتحميل هذه الصور إلكترونيًا، أو بدلًا من ذلك قد يُطلب منك تقديم نسخ مطبوعة.

مستندات إضافية:

من شبه المؤكد أن يحتاج مقدمو الطلبات إلى تقديم مستندات إضافية في طلب تأشيرة ألمانيا. عادةً ما تكون المستندات المطلوبة هي تلك التي تساعد سلطات التأشيرات على التحقق من هويتك، وتحديد مدى مصداقية الغرض المعلن من السفر، وتقييم حالتك المالية. سوف يحدد نوع تأشيرة ألمانيا التي تطلبها المستندات التكميلية التي عليك تقديمها، والتي قد تشمل ما يلي:

وثائق السيرة الذاتية

وثائق الهوية، مثل شهادة الميلاد

الوثائق المالية

المستندات التي تظهر وضعك المالي، مثل رصيدك البنكي

إثبات الإقامة

معلومات حول مكان إقامتك في ألمانيا مثل الحجز الفندقي

إثبات المستوى الدراسي

إثبات المؤهل الجامعي أو ما نحو ذلك

إثبات التأمين الطبي للسفر

يُرجى ملاحظة أنه من المرجح أن تحتاج إلى أن تكون جميع المستندات المقدَّمة مكتوبة باللغة الألمانية أو الإنجليزية (أو مصحوبة بترجمة رسمية إلى إحدى هاتين اللغتين).

طلب فيزا المانيا

ينبغي على المتقدمين للحصول على فيزا ألمانيا اتباع هذه الخطوات العامة، والتي قد تختلف بعض الشيء اعتمادًا على العديد من العوامل، بما في ذلك نوع التأشيرة المطلوبة ومكان تقديم الطلب.

  1. إعداد طلب الفيزا المانيا

    اختيار مدة الفيزا المطلوبة
    حدد المدة التي تنوي البقاء فيها في ألمانيا، أي ما نوع تأشيرة ألمانيا التي تحتاجها: طويلة أم قصيرة أم ترانزيت. سيحدد هذا كيفية المتابعة في خطوات التقديم التالية
    تحديد الغرض من تأشيرة ألمانيا التي تريد الحصول عليها
    اختر سبب سفرك (الدراسة أو العمل أو ما نحو ذلك)
    تحديد فئة التأشيرة وفقًا لعدد مرات الدخول التي تحتاجها
    بناءً على اختيارك بين تأشيرة الدخول لمرة واحدة أو تأشيرة الدخول المتعدد سيتحدد ما إذا كان يمكنك مغادرة ألمانيا أو منطقة شنغن والعودة إليها مرة أخرى أثناء فترة صلاحية تأشيرتك. ضع في اعتبارك أن حاملي تأشيرة ألمانيا من فئة الدخول لمرة واحدة لن يمكنهم العودة إلى ألمانيا بعد مغادرتها.
    معرفة مكان التقديم
    حدد المكان الذي ستقدم فيه طلب التأشيرة. عادةً ما يكون هذا المكان هو سفارة أو قنصلية ألمانيا أو مركز طلبات التأشيرة ذي الصلة بألمانيا في دولة إقامتك. لمزيد من المعلومات راجع قسم "مكان التقديم".

  2. تعبئة طلب فيزا المانيا

    استكمال طلب الفيزا
    ينبغي على المتقدمين للحصول على فيزا شنغن ألمانيا أن يقوموا بالتقديم عبر الإنترنت، من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لفيزا ألمانيا من خلال هذا الرابط.
    إذا كنت تقدم طلبًا للحصول على فيزا إقامة طويلة في ألمانيا، فيجب عليك العثور على نموذج الطلب الخاص بنوع التأشيرة المحدد عبر الإنترنت وطباعته. بعد ذلك سيكون عليك إحضار النموذج المكتمل إلى موعد التأشيرة.
    استكمال بقية مستندات طلبك
    استكمل المستندات الأساسية بالإضافة إلى المستندات التكميلية المطلوبة لنوع فيزا ألمانيا المحدد الذي تسعى للحصول عليه.

  3. تحديد موعد مقابلة التأشيرة

    سوف يتعين على جميع المتقدمين تقريبًا الذين يسعون للحصول على فيزا ألمانيا (حتى أولئك الذين يقدمون في البداية عبر الإنترنت) حضور موعد التأشيرة في وجهة تقديم طلباتهم (السفارة أو القنصلية أو مركز التأشيرات). قد يستغرق تحديد موعد مقابلة فيزا ألمانيا أيامًا أو أسابيع أو حتى أشهر. إذا لم تستطع تحديد موعد المقابلة عبر الإنترنت من خلالة البوابة الإلكترونية الألمانية للتأشيرات فقد تحتاج إلى التواصل مع السفارة أو القنصلية أو مركز طلبات التأشيرة مباشرةً (عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف) لحجز موعد التأشيرة.

  4. حضور المقابلة الشخصية

    موعد التأشيرة هو الموعد الذي ستقدم فيه بياناتك البيومترية، وتدفع رسوم فيزا ألمانيا، وتحضر فيه المقابلة الشخصية، وتقوم باستيفاء المتطلبات الأخرى المتعلقة بنوع التأشيرة والتي تتطلب الحضور الشخصي. عادةً ما يكون موعد التأشيرة هو المرحلة الأخيرة من عملية تقديم طلب فيزا ألمانيا، حيث إما أنك ستحصل على تأشيرة الدخول عقب انتهاء موعدك، أو تتلقى قرارًا بالرفض، أو يُطلب منك الانتظار لحين صدور القرار.

يُرجى ملاحظة أن بعض التأشيرات قد تتطلب مزيدًا من الخطوات (على سبيل المثال، إذا كنت تقدم طلبًا للحصول على فيزا أعمال طويلة الأجل في ألمانيا، فقد تحتاج إلى التقديم للحصول على تصريح عمل في ألمانيا - قد تتطلب تأشيرات الإقامة الطويلة الأخرى التقديم للحصول على تصريح إقامة في ألمانيا. لمزيد من المعلومات حول ما إذا كان طلب تأشيرتك سيتطلب منك لاحقًا طلب تصريح عمل في ألمانيا أو تصريح إقامة في ألمانيا، ينبغي التحقق من المتطلبات المحددة لنوع التأشيرة الذي تطلبه على وجه التحديد.

مكان تقديم فيزا المانيا

تتم معالجة طلبات فيزا ألمانيا في سفارات وقنصليات ألمانيا ومراكز طلبات التأشيرة المرتبطة بها في أنحاء العالم. يمكنك التقديم للحصول على فيزا شنغن ألمانيا عبر الإنترنت من خلال بوابة التأشيرات الألمانية (VIDEX)، بينما لا يمكن تقديم طلبات تأشيرات الإقامة الطويلة من خلال بوابة التأشيرات الألمانية (VIDEX). ومع ذلك فإنه يجب على جميع المتقدمين، حتى المتقدمين عبر الإنترنت، استيفاء المتطلبات الشخصية لفيزا ألمانيا، والتي لا يمكن استيفاؤها إلا في جهة تقديم الطلب (السفارة أو القنصلية أو مركز التأشيرات). إذا كنت خارج ألمانيا وتقدم للحصول على تأشيرة ألمانيا، فسوف تقدم طلبك من خلال السفارة أو القنصلية الألمانية أو مركز طلبات التأشيرة في دولة إقامتك. للتعرف على أماكن السفارات والقنصليات الألمانية على وجه التحديد يرجى زيارة هذا الرابط.

موعد تقديم فيزا المانيا

يُنصح المتقدمون للحصول على تأشيرات الإقامة القصيرة إلى ألمانيا بتقديم طلباتهم قبل أربعة عشر يومًا على الأقل من موعد الرحلة التي يخططون للقيام بها. وبرغم أنه من المستحسن التقديم مبكرًا قبل وقت كافٍ من السفر، إلا أنه لا يُنصح بالتقديم في وقت مبكر أكثر من اللازم (أي قبل أكثر من ستة أشهر من موعد السفر المتوقع).

مدة معالجة فيزا ألمانيا

يختلف الوقت المستغرق في معالجة طلبات فيزا ألمانيا. تتضمن العوامل التي تحدد المدة التي سوف يستغرقها حصولك على التأشيرة ما يلي:

  • نوع فيزا ألمانيا التي تقدم لطلبها
  • مكان تقديم الطلب
  • جنسية المتقدم
  • مدى اكتمال الطلب

بناءً على كل هذه العوامل، يمكنك توقع الحصول على تأشيرة في خلال فترة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر (للحصول على فيزا إقامة طويلة). في المقابل قد تستغرق معالجة طلبات فيزا شنغن وقتًا أطول (أو أقصر) لتتم معالجتها.

أسئلة شائعة حول فيزا المانيا

من يحتاج إلى فيزا ألمانيا؟

اعتمادًا على دولة جنسيتك، قد تحتاج إلى فيزا للسفر إلى ألمانيا، بغض النظر عن المدة التي تنوي البقاء فيها هناك. لا تحتاج بعض الجنسيات إلى تأشيرة دخول إلى ألمانيا. وفي جميع الأحوال فإنه بغض النظر عن جنسيتك سوف تحتاج إلى تأشيرة إذا كنت تنوي البقاء في ألمانيا لمدة تزيد عن 90 يومًا ولم تكن أحد مواطني الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

كيف أحصل على فيزا للسفر إلى ألمانيا؟

يمكن الحصول على وثيقة للسفر إلى ألمانيا (تأشيرة) عن طريق تقديم طلب إلى سفارة أو قنصلية ألمانيا أو مركز طلبات التأشيرة ذي الصلة، بشرط استيفاء متطلبات التأشيرة، ودفع رسوم طلب التأشيرة.

ما هو رصيد البنك المطلوب للحصول على فيزا شنغن؟

قد يختلف المبلغ المحدد الذي تحتاج إليه بحسب دولة شنغن التي تزورها. ستحتاج على الأرجح إلى تقديم كشف حساب بنكي أو كشف الراتب عن الأشهر القليلة الماضية، من أجل استيفاء متطلبات فيزا شنغن الخاصة بإثبات المقدرة المالية على إعالة نفسك وتغطية نفقاتك.

كيف أحدد أي نوع من الأنواع العديدة لفيزا ألمانيا هو الذي أحتاج إليه؟

عليك الاختيار من بين الأنواع المختلفة من فيزا ألمانيا أي نوع هو الذي تحتاج إلى التقديم للحصول عليه من خلال الوقوف على سبب سفرك والمدة التي تريد البقاء فيها في ألمانيا. ستحدد هذه العوامل نوع التأشيرة المطلوبة. وبالإضافة إلى نوع التأشيرة ينبغي عليك أيضًا تحديد عدد مرات الدخول التي تحتاجها، أي ما إذا كنت بحاجة إلى فيزا دخول مرة واحدة لألمانيا أم فيزا دخول متعدد لألمانيا.

ماذا أفعل في حالة رفض الطلب الذي قدمته للحصول على فيزا شنغن؟

يمكن لمقدمي طلبات الحصول على فيزا شنغن المرفوضة استئناف القرار أو إعادة التقديم من جديد أو التقديم للحصول على نوع آخر من تأشيرات السفر إلى ألمانيا (أي فيزا مختلفة، مثل فيزا العمل في ألمانيا).

هل أحتاج إلى تأشيرة؟

تحقق مما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة

لدي جواز سفر من
أرغب بالسفر إلى

ترتيب جواز السفر

تحقق من ترتيب جواز سفرك

الدولة

آخر الأخبار والمقالات

اليابان تعلن إعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة الدخول
28 سبتمبر 2022
اليابان تعلن إعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة الدخول
الإمارات تطلق الجيل الجديد من جوازات السفر وتبدأ التطبيق التجريبي لمنظومة التأشيرات المحدَّثة
6 سبتمبر 2022
الإمارات تطلق الجيل الجديد من جوازات السفر وتبدأ التطبيق التجريبي لمنظومة التأشيرات المحدَّثة
السعودية تطلق التأشيرة السياحية الإلكترونية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي
1 سبتمبر 2022
السعودية تطلق التأشيرة السياحية الإلكترونية للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي

Germany Visa

Germany Visa

Traveling to Germany

One of the largest and most populous countries in Europe, Germany is a global political and economic powerhouse. With its robust business environment, excellent schools, and distinct cultural offerings Germany draws millions of travelers each year, from Berlin to Bavaria—and throughout the country. 

You may need a visa to travel to Germany, depending on where you are from (nationality), the length of your trip (duration of stay), and your reason for travel (type of visa needed). 

There are numerous types of visas for Germany, which are valid for travel for specific purposes and times. Different German visas have different Germany visa requirements and validity periods.

In general, German visas can be divided into two main categories: short stay visas and long stay visas (a long stay visa for Germany is required for those looking to spend more than 90 days in the country).

Another main distinction relates to allowed entries: a single entry will allow you just one entry into the country; a multiple entry visa for Germany  will let you enter and exit as many times as needed. 

Germany visa types

Short Term Visas (Type C) 

Schengen Visas 

  • Business 
  • Cultural 
  • Medical
  • Official Visit 
  • Other 
  • Sports
  • Study (Germany Schengen Student visa) 
  • Tourism (Germany Tourist visa)
  • Visiting Family or Friends

Transit Visa (Type A) 

  • Germany Transit visa

Long Term Visas (Type D, National) 

The below long stay visas to Germany allow you to stay in the country for up to one year: 

  • Family reunification 
    • Family Reunion with a German Spouse/Child
    • Family Reunion with a Foreign Spouse/Child 
  • Research visa
  • Study visa (Germany Student visa) 
    • Study 
    • PhD Study 
  • Work visa  
    • Au Pair 
    • IT Specialists with professional experience
    • Skilled workers holding a university degree
    • Skilled workers with vocational training 
    • Skilled workers seeking employment (Germany Working visa) 

Germany visa requirements

The following documents are typically required for all visas to Germany.

Passport

Official, government-issued document, not older than 10 years, with the correct validity length (a minimum three months past the intended day of exit from Germany)

Visa fee

Your Germany visa fee will depend on the type of visa you are applying for, and possibly other factors, such as your age. The typical cost for an adult German Schengen visa is €80; national German D visas are €75.

Personal photos

Two recently taken photos of the applicant. Photos should be passport style (and have passport dimensions). You will likely upload these photos electronically; alternatively, you will be asked to submit physical copies 

Additional documents:

You will almost certainly have to submit additional documents on your German visa application. Requested documents are typically those which help visa authorities confirm your identity, determine the truthfulness of your stated purpose of travel, and assess your financial state. The type of German visa you apply for will determine your supplemental documents, which may include the following: 

Biographical documents

Identity documents, such as your birth certificate

Financial materials 

Documents showing your finances, such as your bank balance

Accommodation

Information about where you will stay in Germany

Educational materials 

Proof of university education, etc.

Proof of medical insurance

Please note that all documents must likely be written in German or English (or accompanied by official translations into either language).

Germany visa application

Applicants for German visas should follow these general steps, which may vary slightly depending on numerous factors, including visa type and application destination.

  1. Prepare your visa application

    Choose your visa duration
    Determine how long you intend to be in Germany—i.e. what type of German visa you need: long, short, or airport. This will determine how you proceed with the subsequent application steps.
    Select your German visa purpose
    Choose your reason for travel (working, study, etc.) 
    Select your entry category
    Your selection of the single-entry visa for Germany or the multiple entry visa for Germany will determine whether or not you may travel in and out of the country/Schengen area throughout your visa period. Consider that holders of the single-entry visa for Germany cannot return to the country after exiting.
    Determine where to apply
    Find your physical application destination (place where you will submit your visa application). This is typically the German Embassy/Consulate or associated visa-application center where you live. For more information, see “where to apply.”

  2. Fill out your visa application

    Access your main application form
    Access the online Schengen visa to Germany via the German visa portal.
    If you are applying for a long-stay visa to Germany, you should find the application form pertaining to your specific visa type online and print it out. You will bring the completed form to your visa appointment.
    Gather the rest of your documents
    Gather your required documents as well as the supplemental ones required for your specific German visa type.

  3. Schedule your visa interview

    Almost all German visa applicants, even those who apply for the Schengen visa online, must attend a visa appointment at their application destination. Scheduling a German visa interview can take days, weeks, or even months. If you can’t make a visa appointment online through VIDEX, you may need to reach out to your application destination directly (via email/phone) to make an appointment.

  4. Attend your visa interview

    This is where you will submit your biometric information, pay your German visa fee, be interviewed, and meet other requirements pertaining to your visa type. This is typically the final stage of the Germany visa application process; you will either be granted a visa upon the conclusion of your appointment, receive a rejection, or leave to await a decision.

Please note that certain visas may require subsequent steps (for example, if you are applying for a long term Germany Business visa you may need to apply for Germany Work permit—other long term visas may require you to apply for a residence permit for Germany. For more information about whether your visa application will subsequently require you to seek a Germany Work Permit or a residence permit for Germany, make sure to research the specific visa requirements for your specific visa type. 

Where to apply for Germany visa

Germany visa application processing occurs at German embassies and consulates (and their associated visa application centers) around the world.

You can apply for a German Schengen visa application online, through the online VIDEX system (long term German visa applications are not available via VIDEX). However, even online applicants must fulfill the in-person Germany visa requirements, which can only be fulfilled at physical German embassies/consulates and visa application centers. If you are outside of Germany and are applying for a Germany visa, you will apply through the German embassy/consulate or visa application center where you live.

When to apply for a Germany Visa

Applicants for short-stay visas to Germany are advised to submit their application a minimum of fourteen days before their intended trip. And while applying well in advance is recommended, applying too early (i.e. over six months before departure) is discouraged.  

Germany visa processing time

The Germany visa application processing time varies. Factors which determine how long it will take to get your visa include the following:     

  • German visa type 
  • Application destination 
  • Your nationality 
  • The completeness of application 

Depending on all of these factors, you could expect to receive a visa anywhere between one to three months (for a long term visa). Schengen visa applications could take longer (or shorter) to be processed. 

Germany visa FAQ

Who needs a Germany visa?

Depending on where you are from, you may need a visa to enter the country, regardless of how long you intend to stay. Some nationalities do not need a visa to travel to Germany . Regardless of your nationality, however, you will need a visa if you intend to stay in the country longer than 90 days and you are not an EU/EEA/Swiss citizen. 

How do I get a visa for Germany?

Get a Germany tourist visa or another type of travel document for Germany (visa) by submitting an application to your local German embassy/consulate/visa application center, meeting the visa requirements, and paying your visa fee.

How much bank balance is required for Schengen visa?

The amount of money you need depends on the Schengen country you are visiting. You will likely need to show several months proof of salary/bank statements in order to meet the Schengen proof of funds requirement.

How do you decide which of the many types of Germany visa you need to apply for?

Choose from among the various types of Germany visa you need to apply for by considering your reason for travel and how long you want to stay in the country. These factors will determine the type of visa you need. In addition to visa type, you should also determine how many entries you need i.e. whether you need a multiple entry visa for Germany or a single entry visa for Germany.

What if my Schengen visa is rejected?

Rejected Schengen visa applicants can appeal the decision, reapply, or apply for another travel document for Germany (different German visa, such as a Germany Working visa).

DO I NEED A VISA?

Check if you need a visa

I have a passport from
I want to travel to

PASSPORT RANKING

Check your passport ranking

Country

Latest News and Articles

Saudi Arabia launches tourist eVisa for GCC residents
1 September 2022
Saudi Arabia launches tourist eVisa for GCC residents
The US Extends Validity of Visitor Visa for Saudi Arabia Nationals to Ten Years
16 July 2022
The US Extends Validity of Visitor Visa for Saudi Arabia Nationals to Ten Years
EU Commission Postpones ETIAS Launch Date to May 2023
14 July 2022
EU Commission Postpones ETIAS Launch Date to May 2023